الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء18 سبتمبر

السجن والغرامة لمتاجري “الأقساط”

منذ 11 سنة
7
4772
السجن والغرامة لمتاجري “الأقساط”
أحمد الجديبا

أكدت مؤسسة النقد السعودي “ساما” أن عقوبة السجن والغرامة بنحو500 ألف ريال تنتظران ممتهني التمويل عن طريق البيع بالأقساط، مؤكدة أن أحكام نظام مراقبة شركات التمويل اشترطت الحصول على ترخيص من مؤسسة النقد لمزاولة نشاط التمويل.

وحول انتشار ظاهرة المحلات التي تمتهن منح القروض عن طريق بيع سلع مثل “المكيفات، والصابون وغيره” ودور المؤسسة إزاء ذلك، أكد مدير الإدارة العامة لمراقبة شركات التمويل محمد عبدالعزيز الشايع، أن نظام مراقبة شركات التمويل يحظر مزاولة أي من نشاطات التمويل المحددة في النظام إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك، وفق أحكام النظام، أو الأنظمة المرعية الأخرى.

وقال الشايع إن النظام يحظر على أي شخص غير مرخص له أن يستعمل – بأي وسيلة – ما يدل على مزاولة نشاط التمويل المحدد في هذا النظام، أو ما يوحي بمعناه، أو أن يستعمل في وثائقه أو أوراقه أو إعلاناته أي لفظ أو عبارة ترادفها، مبينا أن العقوبات نصت على الغرامة المالية بما لا يزيد على 500 ألف ريال، والسجن لمدة لا تتجاوز السنتين، أو بإحدى هاتين العقوبتين. وبين أن النظام منح الشركات والمؤسسات التي تزاول نشاط التمويل مهلة سنتين لتسوية أوضاعها، وقال: “يجب على تلك الشركات والمؤسسات تزويد المؤسسة قبل نهاية 14 شوال المقبل، بخطة لتسوية أوضاعها وفق أحكام النظام، أو خطة الخروج من السوق وفقا لأحكام المادة 97 من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل.

التعليقات

ا
الشمري عدد التعليقات : 12 منذ 11 سنة

سبحان الله انا كان لي قضيه على بنك الاهلي وعندما طالبة بحقي عن طريق مووسسة النقد سما قالي الموضف الي يعمل في الموسسه انصحك حلها ودي مع البنك والا انت سوف تخسر لان البنوك بستطاعتهم يحطونك في البلاك يعني في القائمه السوداء سمه وبعدين تكون معلق لتقدر تنقل راتبك او تاخذ قرض يعني انت ملك للبنك والان شاطرين على الموسسات الي تسهل للمواطن سيوله زمن القوي على الضعيف

ق
قائد الجبهه عدد التعليقات : 494 منذ 11 سنة

بنك الاهلي يعطيك سياره على نضام التاجير اول شي دفعه مقدمه 20 الف ريال مع حق التعقيب 7 الاف ريال < . دفعه ثانيه عند انتهاء مده السياره 20 الف ريال * كل شهر تدفع لهم 1200 وبحاله عدم السداد يسحبون السياره خلال شهر ..؟

ق
قائد الجبهه عدد التعليقات : 494 منذ 11 سنة

بنك الاهلي وش ارباحه من سيارات تعطيك سياره على التائجير قيمت سياراتين 1200 <~ شهري ~ دفعه اخيره < 20 الف <~ تطلع عليك السياره 150 الف ريال < ~ بذمتكم هذا يرضي مسلم ولا يرضي ناس تحب وطنهاا .؟

م
من صغر سني وأنا أهلاوي عدد التعليقات : 29 منذ 11 سنة

ساما خليتي البنوك اللي اكلتنا ورحتي للشعب الغلبان ع امره ,

ا
الوافي سامي عدد التعليقات : 22 منذ 11 سنة

وينك يا ساما من سوا والمكائن الخياطة والبيض مساهمات وهمية الحين صحي الضمير ولا هذة الخطوة تقيد الشركات الكبيرة وشروطهم العسيرة

V
V.I.P عدد التعليقات : 23 منذ 11 سنة

مؤسسة النقد حيلها على الضعوف واينها من البنوك الي تسرح وتمرح

ب
بنت من تبوك عدد التعليقات : 330 منذ 11 سنة

استغلوا حاجه الناس الله لايوفقهم اقل مافيها خذوا نسبه فائده اقل

اترك تعليقاً