الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة20 سبتمبر

بالفيديو : الدخيل صدام سياسي قريب بين السعودية وإيران

منذ 11 سنة
14
8033
بالفيديو : الدخيل صدام سياسي قريب بين السعودية وإيران
الرياض

أكد المفكر السياسي الدكتور خالد الدخيل على ضرورة مشاركة المواطنين في الحياة السياسية ببلادهم، قائلا إن العملية السياسية بالمملكة تحوم حول الإصلاح ولا تدخل في إصلاح سياسي حقيقي، يقوم على تعريف مفهوم الدولة، الذي هو الإقليم والناس والسلطة.

وأوضح الدخيل خلال استضافته ببرنامج “لقاء الجمعة” ظهر اليوم أن إخراج الناس من العملية السياسية يعد ضرباً لمفهوم الدولة، مطالبا بإجراء انتخابات نصفية لمجلس الشورى أو إنشاء مجلس مواز كما هو معمول به في دول كثيرة.

وأشار إلى أن إيران تتصرف مع المملكة بعداء واضح، متوقعا أن تدخل مع المملكة في صدام سياسي قريب، ما يتطلب أن تتحرك المملكة في محيطها الإقليمي ما بين الجميع كدولة عربية إسلامية، وتغير مفهوم الأمن القومي لها بحيث تكون هي الحامية لهذا الأمن والمسؤول الأول عنه، مع ضرورة تعدد الحلفاء للمملكة غير الحليف الإستراتيجي الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف الدخيل أن السياسة الخارجية السعودية تفتقر إلى عناصر ثلاثة هامة، هي عدم وجود قدرات عسكرية تتناسب مع حجم الدولة وموقعها الإستراتيجي ودورها المركزي في المنطقة، والإطار المؤسسي لاتخاذ القرار السياسي الذي يكون بتفعيل مجلس الأمن الوطني، وتأسيس قاعدة شعبية للقرار السياسي الخارجي عن طريق تفعيل مجلس الشورى، بعملية انتخابات نصفية ثم انتخابات كاملة.

التعليقات

ا
ابوليان عدد التعليقات : 164 منذ 11 سنة

لله درك الا انك جبتها لافض فوك

تتوقع مايعرفون المعلومات هذي الا عارفينها لكن اذن من طين واذن من عجين سياسة تطنيش

ع
عادل الميل عدد التعليقات : 290 منذ 11 سنة

استغرب من تعليقك !!
السياسة ما يبي لها نضج فالواقع معروف وابداء الرأي واجب ع كل عاقل 00 لماذا سميت الدول الاسلامية بدول العالم الثالث ؟
الجواب معروف وهو عدم اعطاء الحرية للشخص المبدع وانما قتل لابداعاته ومواهبه مما ادى الى هجرة العقول الى دول الغرب لتوفر الدعم المعنوي والمادي وقد استغلتهم هذه الدول لمصالحها وتطورها

ا
المالكي عدد التعليقات : 92 منذ 11 سنة

بيض الله وجهك كلامك راقي وردك ارقى وفقك الله
حنا كلمتيني وبعدها نمسك في بعض

ف
فحان عدد التعليقات : 23 منذ 11 سنة

مقابلة تحمل معاني كبيرة بين شفتي ضيف الحلقة بالرغم من محاولات مجاراة مقدم الحلقة التي كانت تكبر كلمات ضيفها سن المقدم وخبرته الإعلامية

ح
حسين المرزوق عدد التعليقات : 2484 منذ 11 سنة

كونك اطلقت عليا ( ابلة ) هذا يثبت مصداقية كلامى ، و اثبت انك لاتؤمن بلغة الحوار الذى هو من اسس اليموقراطية والوعى السياسى والرأى والرأى الاخر فى الحوار والنقاش ، بدل من كل هذا استخدمت اقصر الطرق واسهلها والتى لاتحتاج تعليم او ثقافة وهو الشتم والاسائة والتجريح !

ع
عبدالرحمن عدد التعليقات : 546 منذ 11 سنة

تكلم عن نفسك اذا كنت ابله وﻻتفهم الناس مو مثلك

م
متعب المالكي عدد التعليقات : 588 منذ 11 سنة

هذه البلاد محمية ومحفوظة بحفظ الله و شتّان بين من يحكم بشرع الله ومن يحكم بشرع المراجع والخرافات والخزعبلات ان شاء الله لاخوف علينا الخوف الحقيقي من الطابور الخامس على ما يسمونه ومن يوالي ايران هم الخطر المُحدق ..

ح
حسين المرزوق عدد التعليقات : 2484 منذ 11 سنة

الشعب السعودى ، يحتاج 100 عام لينضج سياسياً لكى يطبق الديموقراطية ولايعتبرها معادية للاسلام ؟!
وانتخابات مجالس يسيطر الجانب القبلى والدينى على معظم مقاعد هذه المجالس ( وما كأنك غزيت بابو زيد ) وتفتح ابواب الفتنة الحقيقية المغلقة
إستحالة التفاعل مع الاصلاحات السياسية مثل دول العالم الاول او الثانى
لازالت ثقافة الاسرة والقبيلة والعشيرة والمناطقية والتزمت الاجتماعى والدينى ، مهيمن على فكرة الدولة المدنية الشاملة ومعرفة الحقوق والواجبات الوطنية

ح
حسين المرزوق عدد التعليقات : 2484 منذ 11 سنة

-ماذا عن الصدام السعودى الايرانى فى العراق ، ايران مع حكومة المالكى والسعودية من يقابلها لايوجد تطبيع مع العراق كأى دولة عربية اخرى ؟
– ماذا عن الصدام فى سوريا ايران مع النظام السورى والسعودية مع الشعب .
– ماذا عن البحرين ايران مع المحرضين والفاعلين لضرب امن واستقرار البحرين والسعودية مع الشرعية اى الدولة ؟
-ماذا عن الصدام فى لبنان ايران مع 8آذار و السعودية مع 14آذار
_ ماذا عن الصدام العسكرى مع اتباع ايران الحوثيين ومن خلفهم ايران و السعودية ؟

ع
عابر عدد التعليقات : 2692 منذ 11 سنة

ماحسن انك تنطم يكون افضل يااخونجي الى متى هراء انكشف كل شيء وسا نشاهد عم قريب رموز الاخونجية في اقفاص في حدائق الحيوان بلقبة لايزال هناك مرضى قال مرسي والسعودية ليس في حاجة احد وفيها رجالها

ع
عادل الميل عدد التعليقات : 290 منذ 11 سنة

لن يحمي وطنك غير ابن بلدك — اما بخصوص الدول التي لها علاقة بالسعودية ف كلها تسعى لمصلحتها بضخ الاموال والمعونات التي تحصل عليها اما في وقت الحرب فسوف تتخلى عن السعودية

م
ملاحظ عدد التعليقات : 620 منذ 11 سنة

لا ياعزيزي .. الجيش المصري لن يقف مع السعوديه بحكم العلاقة القوية التي تربط المجرم السيسي بالمجرم بشار والتي على إثرها انقلب السيسي على الرئيس مرسي حينما قرر مرسي قطع العلاقات مع الحكومة السورية .

ك
كيماوي عدد التعليقات : 156 منذ 11 سنة

مايخيف اعداء السعوديه . صمتها

ك
كيماوي عدد التعليقات : 156 منذ 11 سنة

صحيح يا د.
لكن سياسة السعوديه قويه ولها علاقات قويه مع دول اوروبا . غير دول شرق اسيا . وطبعا الجيش الباكستاني ومصر. ناهيك عن المقاتلات الجويه المتطوره و النووي الجاهز على الحدود الايرانيه .
بختصار يا د
امورك تمام

اترك تعليقاً