الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس19 سبتمبر

إغلاق 364 مطعماً مخالفاً في مكة خلال أسبوعين

منذ 10 سنة
1
2926
إغلاق 364 مطعماً مخالفاً في مكة خلال أسبوعين
عاطف الحربي

أوضح وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام مشاط، أن الحملة التي نفذتها أمانة العاصمة المقدسة خلال الأسبوعين الماضيين على المنشآت الغذائية والمتعلقة أنشطتها بالصحة العامة، نتج عنها العديد من النتائج الإيجابية التي ساهمت بشكل كبير في الحد من المخالفات لرفع درجة الالتزام بالاشتراطات الصحية. وأكد مشاط أن الأمانة حريصة على تحقيق مستويات عالية من الإصحاح البيئي، ومن خلال توجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب ومتابعة الدكتور أسامة البار أمين العاصمة المقدسة بضرورة تكثيف وإحكام عملية الرقابة الصحية.

من جانبه، قال الدكتور محمد الفوتاوي مدير عام صحة البيئة أن 364 مطعما تم إغلاقها في مكة المكرمة منذ انطلاق الحملة يوم الأحد 8 / 5 / 1435هـ وحتى أمس الأول، وذلك في جميع أحياء مكة المكرمة وفي كافة مناطق البلديات الفرعية، كما تمت مصادرة أكثر من (43.000) كيلو جرام و(2976) لترا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك. وقال إن الحملة تهدف إلى رصد المحال الغذائية المخالفة ، وإخضاعها لعمليات التصحيح لتكون بيئة صالحة للمستهلكين ، مضيفاً بأن تلك الحملات تصنف بحسب المواسم التي تشهدها العاصمة المقدسة، بحيث يتم تنفيذ الحملات على مراحل متعددة خلال العام ليتم رصد المحال الواقعة في نطاق كثافة المعتمرين وتوافدهم إليها، وبالتالي يكون هناك تركيز في رصد تلك المحال.

وأشار إلى أن هناك تنسيقا متواصلا مع البلديات الفرعية التي يتم تنفيذ الجولات في مناطقها، مشيدا بالجهد الكبير الذي بذل من قبل منسوبي البلديات الفرعية ورؤسائها والذي ساهم في إنجاح فعاليات الحملة، كما تم وضع آلية منظمة لعمل اللجان التفتيشية، حيث يتم تغطية بلديتين فرعيتين في كل يومين، ويتم تقسيم اللجنة إلى قسمين، يتجه كل قسم إلى بلدية واحدة فقط، وبالتالي يتم تغطية جميع البلديات في العاصمة المقدسة وعددها 10 بلديات وخلال جدول زمني محدد. وحول أبرز المخالفات التي تم رصدها خلال الحملة قال إن المخالفات متعددة، ومن أهمها إلزام المطاعم بوجوب وضع حاجز زجاجي يكشف للمستهلك ما يدور في الداخل، بالإضافة إلى مخالفات الاشتراطات الصحية للمباني والتجهيزات وعرض المواد الغذائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية ووجود حشرات وقوارض وتدني مستوى النظافة الشخصية للعمالة إضافة إلى عدم تجديد بعض رخص المحلات.

التعليقات

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 10 سنة

يعطيهم العافيه

اترك تعليقاً