أكد الكاتب والروائي عبده خال أنه لم يتوقع يوماً في صغره أن يكون روائياً كما أن أسرته لم تدفعه إلى ذلك، مشيرا إلى أن جلوسه صغيراً لسماع الحكايات والأساطير من أمه كان بداية علاقته مع القص والسرد.
وكشف خلال استضافته ببرنامج “يا هلا” على قناة روتانا خليجية مساء اليوم (الثلاثاء) عن أنه لم يفطم كبقية الأطفال في عمر السنتين وإنما واصلت أمه رضاعته حتى سن السابعة، مبررا ذلك بالقول: “لعل أمي في اعتقادها أرادت أن تخلق من هذا الطفل شخصا شجاعا فزادته من لبنها، لكنه لم يصبح شجاعا”.
ولفت إلى أنه في أوائل طفولته كان يبيع البطاطس والحمرة، ولما كان عدد الذين يشترون منه قليلا فإنه كان يلجأ إلى إقامة ما يشبه المسرح وكان فيه هو المؤلف والممثل والمخرج، على أن يكون دخول الأطفال مقابل الشراء منه، لافتا إلى نشأته في أسرة مزارعة يبذرون الحكايات كما يبذرون الزرع، وأنه رغم ضيق الحياة ماديا إلا أنها كانت متسعة إنسانيا.
وفيما يخص قضية الماريوت، اعتبر خال أن هذه القضية تدل على هشاشة المجتمع وضحالة تلقيه للقضايا الثقافية وأنها أخذت أكثر من حجمها، لافتا إلى أنه يعتبر الكاتب صالح الشيحي صديقا وأخا ولكن تغريداته في مشكلة الماريوت كانت تحمل عقلية الريف أمام عقلية المدينة.
وعن موقفه من الشيخ عائض القرني، أكد: “ليس بيني وبين عائض القرني أي شيء سوى أنني قلت إن قصيدته ليس فيها مقومات الشعر، فصنف النقد هجوما على الدين”، متابعاً أن “ثقافة عائض القرني ليست ثقافة الدفع للأمام، بل ثقافة الدفع للخلف”.
التعليقات
عبده خال اﻷسم لحاله يكفي
أحمد ربك على نعمة الأمن والآمان وأحمد ربك ان جدك هاجر من بلاد الحبشه قبل تطور الجوازات وإلا كنت رايح مع أقرب حملة متخلفين
اجل ثقافة الريف تختلف عن ثقافة المدينه . افهم من كلامك ان ثقافة المدينه اختلاط وقلة ادب . اجل ارجع للريف لعلك تتأدب من جديد
بعض العوام ينكرون عليه ليه قال لبن الأم وما دروا أن الحليب هو اللبن المحلوب من الدابة ولما يزل ساخناً والأم ماحد يحلبها وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أهدي لبناً قال اللهم ارزقنا منه والعرب تقول لبن الناقة ولبن العنز ولا تسميه حليباً إلا إذا كان مازال محتفظاً بحرارة الضرع ولم يبرد بعد
وللعلم أنا ما أحب كثيراً من أطروحات خال ؟ لكن الكلام العنصري ماله داعي وحاولوا تعالجوا المرض المستشري لأنه من بقايا أبي جهل وأمثاله وأ،تم مسلمين قدوتكم محمد صلى الله عليه وسلم
له من اسمه نصيب
للاسف اكثر المعلقين على الموضوع اقول ان الموضوع لايخصهم وليس من تخصصهم فهو الادب وحسن الادب وهم في قلة وندرة الادب حيث لايعلمون مايقولون…
فبأي حق يسخرون بخلق الله وبظروفهم … ولايفهون كلمة علمانية او غيرها بس مع الناس..
فلحق عاليا كالصقر ياالاديب….. ودع اكثر المغردين كالغربان في الاسفل…
ياخال والله ماأحد درى عنك ولا عندك سالفه . قال روائي قال ……….. والله لو تروح تبيع حبش وبليلا على الشاطي في صبيا تكون معروف اكثر حبش حبش حبش
اضنه فهم امه غلط. ارضعته لظيق العيش وقلت الطعام هذا مافهمه انا وقد تكون المه اقصر من ذلك بكثير والله اعلم. فرحم الله والدينا واغفر ذنوبهم
ونطق الرويبضه
٧ سنوات هههههه
مع أن عبده خال علماني نسأل الله له الهداية
لكن هو لم يخطيء في لفظ لبن الأم لأن كلمة حليب مأخوذة من المحلوب
أي من ألبان الأبقار والأغنام يقول الله تعالى: (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ )
ولبن الأم لفظ صحيح لأن الأم لا تُحلب .
اسمه الاصلي حبة خال نسبه الى وجهه وللمعلوميه هو ليس بمثقف والدليل انه مايلبس نظاره خخخخخخخخخ
والله ماعنده ماعند جدتي هالاندونيسي اللي لابس غتره ومسوي فيها مثقف اجل لبن يابقره
.
لا وبعد تهرج على شيخنا الفاضل عايض القرني يا العلماني قطع الله ذاالوجه اللي كانه خراج مفقوع هههههههههه
قال وش يدريك انها كذبة قال من كبرها اجل سبع سنين وهي ترضعك ماانقطع حليبها
ياشينك بس
هذا ملك الحرف قلمه يوزن ذهب
يعرف متى يقول حليب ومتى يقول لبن !!
اول امره اعرف ان الام لها لبن مو حليب
رضعتة حتي السنة السابعة اعتقادا منها ان تجعل من هذا الطفل شجاعا – فزادتة من لبنها- ويرد بكل بساطة هذا الرجل – لكنة لم يكن شجاعا – والجميع يرد عليك ويقول بل شجاعا وطيب الخلق ورجل عند حسن ظنها بك –
اترك تعليقاً