وقال الرئيس التركي عقب فشل الانقلاب وعقده مؤتمر صحفي إن هناك مجموعة حاولت تهديد وحدة الشعب التركي وأمنه واستقراره، وأن كثيرا من المناطق في تركيا تشهد حاليا حالة من عدم الاستقرار ومحاولات للانقلاب، مؤكدا أن قوانين الدولة جميعها ضد هذه المحاولات.

واردف : “هي محاولة انقلابية، سواء قام بها مجموعة صغيرة من الجيش، أو حتى في المؤسسات الأخرى، سيتم الرد عليها بالشكل المناسب… هناك شيء أريد أن أقوله، لا نعترف بأي قوة فوق الإرادة الشعبية في هذه البلدة، أنا كرئيس لهذه الجمهورية أدعو الشعب للنزول إلى الشارع”.

وأكد أردوغان في كلمته، إن العناصر التي حاولت الاستيلاء على السلطة، سعت لاستهدافه في المكان الذي كان يتواجد به إلا أنها فشلت، معلنا أنه يجهل مصير رئيس أركان الجيش حتى الآن، علنا أنه تم توقيف 120 شخصا شاركوا في محاولة الانقلاب.

وتابع بقوله: “نريد أن نؤكد نحن لا نخاف من أحد خرجنا للعمل السياسي ونحن نلبس أكفاننا ونقول بأنه في كل شر خير، هذه هي سياستنا وبفضل الله تعالى تم إنهاء المحاولة، والخير في هذه المحاولة أنه تم تنقية الجيش التركي… فهذه هي تركيا الجديدة، والأساليب القديمة لم يعد لها مكان، ونحن واثقون من خطواتنا، نحن الآن هنا في مطار أسطنبول قبل فترة قصيرة تعرض هذا المطار لهجوم من قبل داعش، حاول احتلال المطار وخسرنا في هذه الاعتداء كثير من الأبرياء، والآن حاول البعض أن يحتل المطار من قبل العسكريين، هل تتصورون ذلك؟ أنا لا أفهم لماذا الطائرات الإف 16 تحلق في سماء تركيا؟ لقد اشتريناها للدفاع عن أنفسنا ضد الأعداء، ولكن هؤلاء أطلقوها هنا في أسطنبول وأنقرة، واستخدموها من أجل وقف المطارات ومنع الطائرات المدنية من الدخول أو الخروج من المطار وتهديد رئيس الجمهورية ومنعه من النزول في مطار اسطنبول”.

وأضاف: “أنا أوجه خطاب إلى كل جنرالات الجيش في جيشنا، أقول لهم أنا متأكد بأنكم مع هذا الشعب ولكن بينكم أيضا من تعتقدون أنه وطني مثلكم ولكنه ليس كذلك، وهؤلاء ليسوا مثلكم شرفاء يحرصون على مصلحة الوطن، هم خونة يتلقون تعليماتهم من جولان وأمريكا، وأخاطب أيضا الجنود، أنتم أبناؤنا أنتم جنود هذا الجيش، أنتم أمام هذا الشعب لديكم مسؤولية كبيرة لا يمكن أن نتخيل أنكم توجهون أسلحتكم إلى الشعب، هذا السلاح تم شرائه من قبل الشعب وسلم إليكم من قبل الشعب ولا يمكن توجيهه إلى الشعب، ومن فعل ذلك سيدفع ثمنه كثيرا”.

واستكمل الرئيس التركي أن القضاء بدأ يتعامل مع هذه المجموعات بعد القبض عليها، متابعا “ولن نكتفي بهؤلاء بل سنذهب حتى تنظيف كل أفراد الجيش ونتأكد أن الجيش عاد نقيا خالصا وعليكم أن تنتبهوا لو أننا تركناهم في الجيش فهذه ستكون النهاية ،اليوم بدأت هذه المهمة ولكن سنستمر حتى القضاء عليهم تماما وتنقية الجيش منهم لأن هؤلاء هم عناصر في منظمة إرهابية”.

وختم حديثه بقوله: “هناك ملايين المواطنين في شوارع تركيا الآن في الرابعة فجرا بتوقيت تركيا، تنتظرنا وتدعمنا، وهذا يعني أننا نمشي على الطريق الصحيح، الخائنون سيعودون من حيث أتوا والعمليات مستمرة للقضاء عليهم وضبطهم”.