استعرضت الأستاذ المشارك بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتورة نورة المطلق أدلة شرعية عدة، تلزم الزوج بتنفيذ شرط عدم الزواج بثانية في حال اشترطت الزوجة ذلك في عقد النكاح.
وفندت المطلق في بحث محكّم نشرته حديثاً مجلة وزارة العدل، أدلة المذاهب الثلاثة (الحنفية والشافعية والمالكية)، بعدم وجوب تنفيذ شرط عدم الزواج من ثانية، رغم إقرارها بصحة الشرط في العقد.
وأشارت إلى أن المذاهب الثلاثة تستند في قولها إلى أن هذا الشرط يحرم حلالاً، وأنه ليس من الشروط الواردة في الكتاب والسنة، ومناقض للعقد، وينقص أحد أطراف العقد مصلحة ثابتة.
ودحضت الباحثة أدلة هذا الرأي بأن الاستدلال بالشروط التي تحرم حلالاً أو تحلل حراماً حديث عام، خصصته عدة أحاديث مثل: “أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج”، كما أن هذا الشرط لا يحرم الحلال وإنما يثبت للمرأة خيار الفسخ إن لم يف الزوج به.
واستدلت بأن هذا الشرط حق للزوج وأسقطه بمحض إرادته فيجب الوفاء به، وأن الاستدلال بحديث: “ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل” يُرد عليه بأن شرط عدم الزواج بالثانية لا يخالف الشرع وأجمع العلماء على جوازه.
وأبانت أن شرط عدم الزواج بثانية جائز وإن لم يُذكر في الكتاب والسنة، لأن هناك شروطاً غير موجودة في الكتاب والسنة لكنها صحيحة بالإجماع، مشيرةً إلى أن المراد بأن الشروط في غير الكتاب والسنة باطلة هو أنه لم يرد له نفي أو إنكار أو رد في الكتاب والسنة.
التعليقات
الدين يطبق بحدفره بدوان اي نقش لاتتكلمي في شي لاتفهمين اتقوا الله بانفسكم
الزواج ستر وستقرار وتفاهم بين الأزواج .. اما وضع الشروط فانا لااعتبرها مجدية إلا بستثنا المؤخر في العقد . حتى يفكر الزوج في الطلاق مليا مرة ومرة .
ياليت نترك موضوع تعدد الزوجات لان هذا شرع الله وله احكامه الشرعيه
ونتكلم عن موضوع المقدمين على الزواج من الرجال والنساء ان تكون فيه شروط مثل ان ينظر لطرفين انه مهيا عقلين ان يتزوج لايكون فيه جنون وبرنت كامل شامل عنه انه ليس عليه سوابق
نضام زوجوه يعقل تعبو الناس منها يجي منحرف ثم يقولون زوجه الله يعين..
معذرة يااخوان لكني اؤيد الاخت الباحثة
وعندي دليل اظنه غاب عنها….
النبي عليةالصلاةوالسلام ماتزوج على خديجةام المؤمنين الا بعد وفاتها…ويوم ساءلوه عن ذلك
قال عليةالصلاةوالسلام
ان خديجة كانت كامله والكامل الله…
والكاملة لاتحتاج ان تتزوج عليها
عقل ودين ورزانه
وش تبي اكثر
وكان يذكرها بكل خير ودمعت عيناه لفراقها
ويكفيها فخر ان الله ارسل جبريل عليه السلام من فوق سابع سماء ليقرءها السلام ويبشرها ببيت عنده فالجنه
قالو مؤخر وسكتنا ،
قالو بيت لحالها وسكتنا ،
قالو إكمال دراستها وسكتنا ،
قالو وقالو وقالو والحين مانتزوج الا بعد موافقتها
( اقولكم ، انتي وياها ، شايفني عبد من عبيدكم ولا شقصتة أمكم )
على قولة ام نواف آكلو تبن ، كم تذكرة المغرب بس : )
انا امر بهذي الظروف حاليا.. وبصراحة
شين يوجع الراس..
طبعا انا مقرر اتزوج ثنتين:قريبتن لي فالمتطقةالشرقية…والثانية عندي فمنطقتي
وعلمتهم…
طبعا كل وحدتن شارطتن علي السكن بنفس منطقتها..وانا قبلت بهاالشي..
وشرطت انا اني بتزوج الثانية
طبعا قريبتي وافقت بشرط احط لها بيت ابروحها
ووافقت…
لكن الثانية قومت الدنيا على راسي ومن قبل رمضان لليوم وهي متغيرتن علي وقالبتن علي180درجه
هالحين سحبت عليهن كلهن
وضاااقت بي الدنيا من مشاكلهن الي تو مابعد ابتدت على قولتهن..
وقبل شهر ليلةالعيد صليت صلاةالاستخارة
وقررت افسخ الخطوبه منهن كلهن..
وهذا الي سويته..
والحين اكتب هالكلام وضميري مرتاااااح…
بلا هم بلا غم…
حياتي وانا حر فيها
اقول اسري اسري نامي …..
معددين يعني معددين بإذن الله..
حرر الرد
هههههههههه هههههههههه هههههههههه هههههههههه
ام نواف أعصابك ترا مثل ما التعدد شرع الله بعد هذا الشرط للمرأة من شرع الله وهو حقها الشرعي اللي كفله لها الاسلام حتى تتقي ظلم الرجل وتريح نفسها من البداية من مشاكل التعدد وتبعد عيالها بعد عن مشاكل ابوهم وزوجة الإبو اللي ما منها الا المشاكل والإسلام ما شرع شيء الا فيه حكمة وخير كبير للمرأة انت من وجهة نظرك ان التعدد فيه خير للمرأة وترا هذا الشرط فيه خير للمرأة والتعدد يعتمد على الرجل ومراعاته للعدل بين عياله وزوجاته وخوفه من الله فيهم بس الأغلبية من الرجال ماخذ التعدد إشباع شهوة فقط والمشاكل كثيرة والمحاكم مليانة من مشاكل التعدد والسبب فيها طبعا ظلم الرجل وانت تقولين العوانس مليانة البيوت الحمدلله انهم بالبيوت مستورات والحمدلله وترا حال الشباب العنس ماهو أفضل منهم بالعكس الفساد منتشر بينهم من سفرات محرمة ومخدرات وتفحيط وسرقات وكل واحد سجله المدني أردى من الثاني وما اتوقع احد يرضى فيهم هذا غير احوالهم المادية اللي ما يحتاج نتكلم عنها واغلب البنات بالزمن هذا عندهم الوظيفة أمان لهم اكثر من الزوج صار الزوج مجرد شيء ثانوي اما الوظيفة فهي كل شيء انا أميل لهذا الشرط بعقد الزواج طالما انه شرع الله. وحق من حقوقها وانا شرطت هذا الشرط بزواج بناتي الثنتين واُختى الصغيرة لاني رجال واعرف طبع الرجال والله يستر على بناتنا وشبابنا
أم نواف إنتي وحده من ثلاثة ياإما إنك معنسه والحياه قافله معاكي وتبغي تتزوجي بأي طريقة أو زوجه ثانيه ولا ثالثه أو إنك أسمحيلي مجنونه لأن كره التعدد في المرأه الطبيعيه غريزه حتى الصحابيات رضوان الله عليهن كن يشعرن بالغيرة وبعدين رفض التعدد من النساء ماله علاقه بالغرب أنا أعرف نساء ملتزمات جداً جداً ولكن تقبل الموت ولا تقبل التعدد
قويه يا ام نواف وصحيح البيوت مليانه عوانس وانتشر الفساد كفوا يابنت البلد$$$$
كلي تبن حتى شرع الله تغيرونه على اهوائكم وارى ان الدوله أعطت المرأه وجه أكبر من اللازم الرسول تزوج تسع وهذه سنته الي ماهي عاجبتك وبعدين البيوت مليانه عوانس ماهم لاقين الي يقبل فيهم بعضهم مستعده تدفع مهر لمن يتزوجها وانتشر الفساد بين النساء والسبب إنتي وأشكالك وبصفتي سعوديه نطالب الدوله بلجمك إنتي وأشكالك ممن يروجن لقوانين الغرب تباً لكي ..
تكأليف الحياه ماعاد تسمح بالتعدد أيضا التأثر بالمسلسلات والافلام
كما أن للزوج أن يلزم الزوجة في حال لم تقم بواجباتها الزوجية على أكمل وجه أن يسقط هذا الشرط وله أن يتزوج بثانية
المهم أن يتفق الطرفان على شروطهم
وفي تصوري إذا كثر هذا الأمر مستقبلا ستتضرر المرأة أكثر و سيلجأ الكثير من المتزوجين حديثا إلى الاستعانة بمحامين قانونيين لكتابة عقد النكاح وسيفتح باب الجدل والمراء ويصبح الزواج علاقة أشبه بعلاقة العمل أوالزمالة خاوية من الرحمة والمودة التي تمزيت بها هذه العلاقة عن غيرها .
التفاهم خير من ذالشروط
حركة جديده والله ?
هذا الشرط صحيح ولا ينافي الشرع ولا يحرم حلالا والزوجة اللي تشترط هذا هي تخاف من ظلم الزوج وهذا هو أساس الإباحة فيه الخوف من ظلم الرجال ونعترف بالواقع اغلب رجال هالزمن الزواج صاير عندهم لعبة وشهوة شيطانية ويبيحون محرمات كثيرة عشان شهوته ويبيح انواع كثيرة من الزواجات مسيار مسفار وغيره بس علشان يشبع اللي بين فخوذه وفيه تعدي على حلال مثل جحود الأبناء من زواج مسيار او غيره ويوصل للملاعنة بين الزوج وزوجته اعوذ بالله لانه يبي زوجة للمتعة فقط وهذا حرام والشرط هذا حق للمرأة بالإسلام ولحفظ كرامتها اذا تزوج تفسخ نكاحها منه بدون عوض وتاخذ نفقتها هي وعيالها وهو يشوف حياته مع زوجة ثانية ومثل هالقضايا تريح المحاكم من طول مدة القضية بين الزوج وزوجته والتعدد ماهو لعبة بين فخوذ الرجال مسؤولية عظيمة على الزوج انه يعدل بين زوجاته وأبناءه بكل شيء حتى بالكلمة الطيبة بس للأسف الكثير من الرجال حولوا التعدد شكل من أشكال الظلم والقهر للزوجات والأبناء
ما أحل الله عز وجل هدا الأمر إلا لمنفعة .. المرأة تكاد تقتلها الغيرة ولكن لو اقتنعت وأصبحت زوجة رابعة لأصبحت أكثر سعادة بعد التجربة .. فصبرها مع زوجها يعادل أجر الجهاد .. أمور كثيرة تبغضها المرأة ولكن بعد حدوثها تتغير المفاهيم وتكتشف أنها كانت على خطأ . . عجبا لها يأتيها الخير فترفسه بجهلها قبل قدمها .
هذا الموضوع اذا اشترطت الزوجه في عقد النكاح وقبل الزوج به وجب عليه الالتزام ولكن ممكن يتخلى الزوج عن هذا الشرط اذا طلق الزوجه اذا رفضت الزواج بثانيه
منع الزوج من الزواج بثانية هو صلاح الاولى وقيامها بواجباتها الزوجية فالمرأة التي تقوم بحقوق الرجل تغنيه عن كل النساء .. وان لم تستطع فله الحق البين في إمرأة ثانية فالتي سيتزوجها الرجل هي إمرأة والزواج من ثانية وثالثة ورابعة هو في الاساس مصلحة للنساء بشرط قيام الرجل المعدد بالوفاء بحقوق الزوجات حسب الشرع والعرف .. ولكن النساء في كل عصر وزمان تغلب عليهن الانانية والحقد والحسد على إمرأة اخرى تزوجها زوجها ..
اترك تعليقاً