حققت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض أكثر من 34 ألف منجز على كافة المستويات المختلفة خلال عام دراسي واحد فقط 1436 ه – 1437ه , فقد تنوعت هذه المنجزات بين ( البرامج, والمشروعات, والحوافز, والتميز, والشراكات المجتمعية, والمبادرات والبرامج النوعية, والتطوير المهني, والأنشطة والمشاركات العامة).

 

حيث بلغت عدد الجوائز التي حققتها الإدارة 27 جائزة مابين محلية وخليجية ودولية, من أبرزها على المستوى الدولي حققت المركز الأول لجائزة المدرسة الدولية للاعتماد الأكاديمي والتي نظمها المجلس الثقافي البريطاني, وعلى المستوى الخليجي حققت المركز الأول في مسابقة المبادرات الطلابية للمدارس الصديقة للعام 2015 والذي نظمه مكتب التعليم العربي لدول الخليج , وعلى المستوى المحلي حقت المركز الأول على مستوى المملكة في جائزة الأمير نايف لحفظ الحديث الشريف.

 

كما بلغ عدد المستفيدين من البرامج والمبادرات النوعية من البنين في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض أكثر من 5 ملايين طالب, ومن البنات أكثر من 300 ألف طالبة, ومن أبرز هذه البرامج والمبادرات النوعية ( مشروع تعزيز الأمن الفكري, البرنامج الوطني “فطن”, مشروع وحدة العمل التطوعي, مشروع المدرسة التفاعلية الجاذبة .. وغيرها).

 

أما في جانب الشراكات المجتمعية, فقد بلغ عددها 286 شراكة مابين قطاع حكومي وخاص وخيري, ومن أبرز هذه الشراكات مع ( أرامكو السعودية, سابك, جامعة الملك سعود , أمانة الرياض, مركز الملك سلمان للشباب, الشركة السعودية للكهرباء, الغرفة التجارية الصناعية بالرياض, .. وغيرها).

 

وعلى مستوى العمل التطوعي فقد بلغ عدد المبادرات التطوعية المدرسية 31,987 مبادرة استفاد منها 44,574 مستفيد مابين طالب وطالبة ومعلم ومعلمة, ومن أبرز هذه المبادرات التطوعية (منتدى العمل التطوعي, وجائزة العمل التطوعي, حفظ النعمة, تحية, غيّر, بسمة, افتخر, قادر .. وغيرها).

 

أما الأنشطة والبرامج العامة التي أنجزتها إدارة تعليم الرياض, فقد بلغ عددها 1,703 منشط وبرنامج عام استفاد منها أكثر من 5 ملايين من الطلاب والطالبات والمشرفين والمشرفات, ومن أبرز هذه الأنشطة والبرامج ( برنامج استثمار التطبيقات التقنية في التعليم, والمهرجانات والملتقيات والمعارض المختلفة, والبرامج الإثرائية .. وغيرها).

 

جاءت هذه المعلومات ضمن التقرير السنوي لمنجزات 1436ه – 1437ه للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض, والذي تشرف مدير عام الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض أ. محمد بن عبد الله المرشد بتسليمه لمعالي وزير التعليم د. أحمد العيسى بمكتب معاليه أمس الثلاثاء, حيث تضمن هذا التقرير كل من ( البيانات الإحصائية, والبرامج والمشروعات, والحوافز, والتميز, والشراكات المجتمعية, والبرامج والمبادرات النوعية, والتطوير المهني, ووالأنشطة والمشاركات العامة).

 

من جانبه أكد المرشد أن هذه المنجزات أتت محققة لرؤية ورسالة وزارة التعليم, والتي تمت بلورتها بتصميم خطط تشغيلية نوعية, حيث سعة جميع الإدارات والأقسام والشعب في عام دراسي كامل إلى ترجمتها إلى واقع ملموس تمثلت في عدد من الإجراءات والمناشط والبرامج والفعاليات وفق متطلبات الجودة والتميز.

 

2