وثق أحد المواطنين فيديو لشخص في منطقة برية ، وهو يتناول ” حية ” بعد شويها، بل قام بتوزيعها على أصدقائه ، وذلك بعد أن شاهد طريقة شويها في أحد الفيديوهات وقام بتقليده.
ورصد الفيديو لحظة تقطيع الشخص للحية، حيث بدأ بالذيل وقام بإلتهامه، واستكمل تقطيعها وتوزيعها على أصدقائه ، الذين ترددوا كثيرا قبل أكلها بسبب السم ، لكنه طمأنهم، فأكلوها وتلذذوا بطعمها.
فيما علق متداولي الفيديو قائلين ” هذا مو آدمي “،مستعجبين كيف يلتهم ذلك الرجل الحية باستمتاع وتلذذ ، وأضافوا ” لو صارت مجاعة في العالم وأفضل إلا الحية طعام لنا ، أفضل للموت جوعا على اكل الثعابين ”
التعليقات
افااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ياملاك شيخة عرب ولاتعرفين مالومتس من سكنتي جده وانتي صرتي من شعب اليغمش خخخخخخخخخخ وع فكرة ترا النابية تنبت فيها الطراثيث والعراجين
رعد انا اتوقع كل انسان ياكل الحيات والجرابيع والضبان عنده استعداد اذا صار جوعان ياكل انسان عادي ???
اول مره اسمع فيها ذا النباتات كنت احسبها حيوانات ?
ملااااااااااا ك الانسان المغلوث مايأكل الانسان اطمني / الطرثوث والعرجون والعنصلا نبات برية شتوية وتتوكل : كان ماتعرفيها
ههههههههه فكنا من ارشاداتك يا وهم خل الحيوانات تعيش باقي حياتها مبسوطه اذا انا وانت والمحرومه ذبحتنا الوساوس وشلون الحيوانات اكيد فاليوم والثانيه والدقيقه تموت الف مره ومره وتفكر فالانسان المغلوث اللي بياكلها .
وبعدين تعال بسالك ايش تقصد بالطراثيث والعراجين اي نوع من الحيوانات ؟؟
طبيعيه
زيم = زين
لا اتحمل مسئولية اي شخص لأنه يمكن مايطبخ الجربوع زيم ثم يجيه بلا في بطنه
الأوربيون مولعون بتربية الفئران والجرابيع ويذكرون أن الجربوع من الصعب أن يتوالد في الأسر وإذا وضعت الأنثى تتركهم يموتون وبعضهم نجح في تكاثرهم ويعيش الجربوع من 5 إلى 6 سنوات في الأسر.
أما الشعراء فهم يرون هذا الحيوان اللطيف بعين المحبة ويشفقون عليه ويرفضون ممارسة العنف معه أو قتله بل ويشفقون لحاله.
يقول أحدهم واصفاً حالة من الحالات:
يا ونتي ونت الجربوع
سكسين ديزل توطنه
يوم التفت للذنب مقطوع
ومن القهر جرها ونه
وتكثر في فصل الربيع مطاردة «الجرابيع» وخرج علينا مصطلح «الجربعة» حيث يقوم مجموعة من الشباب لرحلة برية هدفها صيد هذا الحيوان وغالبية هؤلاء لا يبحثون عن اللحم بقدر ما يريدون لحظات من الفرح والسعادة وهم يطاردون هذا القارض الليلي اللطيف!
فهناك من يستخدم شماغه أو ضوء سيارته وآخرون يعتمدون على مهارة الجري إلا أن الجربوع في الغالب يهرب لسرعته ولولا وجود مساندة من الزملاء وضوء السيارة لكان من الصعب إلقاء القبض عليه وكثيراً ما سمعنا عن مخاطر وقعت منها انقلاب السيارة أو دهس البعض أو تعرض أحدهم للدغة ثعبان أو عقرب وغالبية الذين يتعرضون للدغ هم الذين يبحثون في حجور الجرابيع التي عادة ما تتواجد فيها الثعابين فالجربوع ما إن يشاهد الثعبان يهرب بعيداً ويقوم بإنشاء منزل جديد له. وتقول العامة إن الجربوع قال للثعبان عندما دخل حجره تمدد بها يا أبو طويلة وهرب فيأتي البعض ليصطاد الجربوع فيصطاده الثعبان!
ولكن تعامل الرعاة مع الجربوع مختلف كلياً عن «المجربعين» الجدد فهم الأقرب منه والأكثر معرفة ففي وقت فراغهم ينظمون ألغازاً يكون حلها «الجربوع» وإذا اصطادوه وارادوا الضحك عليه يقومون بقطع ذيله كمركز ارتكاز فلا يستطيع القفز وإذا أراد ذلك يسقط على رأسه والبعض منهم في نهاية الأمر يقوم بربط ذيله وحسب ما قال لي أحدهم فيستطيع الهرب وهناك آخرون يقومون بوضع «عود» في ظهره بشكل عرضي ويأخذون بمطاردته فيلجأ إلى حجره إلا أنه لا يستطيع الدخول لأن العود يعترض في الحجر وهم يركضون خلفه
وقد ورد في لسان العرب مع بعض التصرف التالي:
وقال المفضل: يقال لجِحَرة الجربوع: النّاعِقاءُ والعانِقاء والقاصِعاءُ والنافِقاءُ والرَّاهِطماءُ والدامّاءُ.
قال ابن بري: جِحَرة الجربوع سبعة: القاصِعاء والنافِقاء والدامَّاء والراهِطاءُ والعَانِقاء والحَاثياء واللُّغَزُ، وهي اللُّغَّيْزَى أَيضاً.
يقال: أَلْغَزَ الجرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً، وكذلك في الجانب الثالث والرابع، فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر.
قال ابن الأَعرابي: اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي.
اللغيزاء، ممدود: من اللُّغَزِ، وهي جِحَرَةُ الجربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته.
ومن أَمثالهم في الحُجَّة إِذا أَضَلّها العالمُ: ضلّ الدُّرَيْصُ نَفَقَه أَي: جُحْرَه، وهو تصغير الدِّرْصِ وهو ولد الجربوع، يُضْرَب مثلاً لمن يَعْيا بأَمْرِه. وأُمُّ أَدْراصٍ: الجربوعُ؛ قال طفيل:
فما أُمُّ أَدْراصٍ، بأَرْضٍ مَضَلّة بِأَغْدَرَ مِنْ قَيْسٍ، إِذا الليلُ أَظْلَما
قال ابن بري: ذكر ابن السكيت أَن هذا البيت لقيس بن زهير، ورواه: بأَغْدَرَ مِنْ عَوْفٍ.
أَبو عبيد: سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض، وقيل: إنما سمي مُنافقاً لأنَّه نافَقَ كالجربوع وهو دخوله نافقاءه.
يقال: قد نفق به ونافَقَ، وله جحر آخر يقال له: القاصِعاء، فإذا طلِبَ قَصَّع فخرج من القاصِعاء، فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء، أو يدخل في القاصِعاء ويخرج من النافِقاء.
فيقال: هكذا يفعل المُنافق، يدخل في الإسلام ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه.
الجوهري: والنافِقاء إحدى جِحَرةَ الجرْبوع يكتمها ويُظْهر غيرها وهو موضع يرققه، فإذا أُتِيَ من قِبَلِ القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فانْتَفَق أَي: خرج، والجمع النَّوَافِقُ.
والنُّفَقة مثال الهُمَزة: النَّافِقاء، تقول منه: نَفَّق الجَرْبوع تَنْفيقاً ونافَقَ أَي: دخل في نافِقائه، ومنه اشتقاق المُنافق في الدِّين.
والنِّفاق، بالكسر، فعل المنافِق
مع دخول فصل الشتاء انصح الاخوة والاخوات بتجربة اكل الجرابيع وعليكم بجرابيع الدهناء اي النعيرية وماجاورها لأنها تعتبر من اجود الجرابيع على مستوى الجزيرة العربية ف انها تعتبر تطعيم ضد الانفونزا الشتوية فلا تترددو جربو ان ماجازت لكم لن تضركم والدنيا تجارب كما انني انصحكم بما اننا مقبلين على امطار وخير انصحكم بمخلل العراجين والطراثيث مع مزجه بقليل من الارطى وان بغيتوا مشوي لاتشوون الا على حطب العبل او الرمث كي يعطيه نكهة ورائحة زكيه ….
ياللي سمعـت العلـم لاتفتـح البـاب // لاتنحشر في شـي ماهـوبـ شونـك !
ربعك إلى من شفتهم صاروا أحـزاب // وتشـاوروا بالـراي والعلـم دونـك !
لاتبدي برايـك عليهـم ولـو صـاب // لو صحت بأعلى الصوت مايسمعونك !
————–
ومن لاحسبّ لك لاتسـوي لـه حسـاب // لو كان يسوى وحدة(ن) مـن عيونـك !
أعتاض فيهم من طويليـن الأشنـاب // اللـي إلـى مـال الدهـر ينفعونـك !
لاصكتــك دنـيـاك وأفـتـرّ دولاب // بانـت مواقفـهـــــم ولا يرخصـونـك !
هذا رفيقـك مـن قريبيـن وأجنـاب // ذخرك وهم في واجبـك يذخرونـك !
عندك قريبين (ن) ولو قلـت غيّـاب // على صدى صوت النـدا ياصلونـك !
وأحـــذر تخاوي كـل هافـي وكـذّاب // أهـل الـردى بطبوعهـم يطبعونـك !
أرفع مقامك عن ردييـن الأ نسـاب // لو شفتهم فـي حضرتـك يمدحونـك !
فارق ثراهم وأرق في راس مرقـاب // أبعد عن اللـي لونهـم غيـر لونـك !
خلاّن مـال ومالهـم ربـع وأقـراب // لاقــــلّ مالـك عـدّهــــم يكرهـونــــك !
لا..تامن العقـرب ولاتامـن الـداب // السمّ واحـد لا..رقــــــا فـي متونـك !
ياجاهل الدنيـا ودورات الأسبـاب // أعرف ترى من خان غيرك يخونـك !
لو كان لك ربع(ن) موالين وأحبـاب // لابدّهـم عقـب الـغــــلا ينكـرونـك !
وقت(ن) يشيّـب بالمخاليـق ماشـاب // أسأل رجـال(ن) جرّبـوا يخبرونـك !
أن زان لك وقتك تخيّر بـالأصحاب // وأن شـان وقتـك كلهـم مايبـونـك !
أن جيتهم قامـوا يحـدّون الأنيـاب // وأن رحت عنهـم بالقفـا يشذبونـك !
لا..دبّـرت دنيـاك والحـظّ ماطـاب // الناس لا..مـن طحـت مايرحمونــك !
أهل السيوف اللي يقصّون الأرقاب // أمّـا كفاهـم واقـعـك يظلمـونــك !
أجل أكلت حية?..??
جزاك الله خير ريحت الناس من “حية”?نقصوا الحيايا “وحــدة”
وباقي الحيايا بإذن الله يرجع “سمها” ف نحورها وتموت ويفتكون
الناس من شرورهم.
بالعافية .. مطرح مايسري يمري
خلقت من الحديد اشد طرفا”- وقد بلى الحديد ولابليت : من اكل الحيايا والضبان والجراد والجرابيع : الا الحشرات ؛ ياملاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ك
بعض الشعب ياكل الاخضر واليابس وحتى الحشرات ماتسلم منه ياكلها
عسى المغص روح خذلك كيلو لحم وطقطق عليه مو تاكل حيه
ما الذ من الحية اذا شويت يقال انها تقوى…
والله قرف……هذا لو تشوي له ضفدع ولاتعزمه على سلقه ماقال لا
هذيلن نااااس جلد قعييييييطييييه…مايبي يدفع خمسين ولاستين ريال في نفر مندي….
ويدور للدآب علشان يأكله…
نعن أبو أبليسك أنت وأيااه حن في خير…
وأكل الحيايا والوزغ هذا ماسمعنا به حتى في زمن ألأولين أيام الناس ماتلقى ماتقتات به..
سبعةً شلوووووك وووووع ?
الحمد لله على نعمة العقل
الحمد لله على نعمة العقل
الصاعقه ياكلون الحيايا نيه
ههههههههههه هههههههههههه
حمدالله والشكر…حيايا…..
السنةالجاية بيطلعون لنا يشووون وزغ?
بن آدم مايضرة شي…..
الأولين يقلون
ماكان أصغر منك فكله….
لكن زمنهم يختلف عن زماننا…
كان عندهم جوع وفقر وعازه…
بس ماسمعت بحدن منهم أكل حية…
……………. …………..
اترك تعليقاً