قالت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغريني الأربعاء في فاليتا عاصمة مالطا، إن أوروبا تحتاج إلى المهاجرين من أجل اقتصادها، وأنه لا يمكنها حل أزمة الهجرة، إلا بالتعاون، وليس بناء جدران.

وافتتحت موغيريني اجتماعاً بين أوروبا وأفريقيا حول أزمة الهجرة، قبل المشاركة في حفل تخريج 89 من خفر السواحل الليبييبن الذين تدربوا على أيدي عناصر بعثة “صوفيا”، العملية البحرية الأوروبية لمكافحة المهربين.

وأضافت موغريني “أعتقد أن على الأوروبيين أن يفهموا أننا نحتاج المهاجرين من أجل اقتصاداتنا”، ضد الشيخوخة التي تواجه سكان اوروبا.وتابعت: “من جهتها، تأخذ أفريقيا في الاعتبار كُلفة الاتجار بالبشر، والخسائر في الأرواح” بوفاة أو فقدان ما لايقل عن 4500 شخص معظمهم من الأفارقة في البحر الأبيض المتوسط العام الماضي، أثناء محاولتهم الوصول إلى إيطاليا.

وأكدت أن “الهجرة لا يمكن أن تدار إلا من خلال التعاون، والشراكة”.وقالت الوزيرة: “هناك قوى في العالم تسعى لاتباع نهج مختلف قائم على بناء الجدران بدلاً من الشراكات” دون إشارة مباشرة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.وأوضحت: “هذه ليست الطريقة الأوروبية”، مشيرةً إلى أن “أوروبا لا تُغلق أبوابها، ولن تفعل ذلك، لكننا نحتاج إلى وضع حد للمأساة في البحر والصحراء، هناك أشخاص يموتون يومياً”.