أحصي أحد التقارير الخاصة بالعادات والتقاليد ، أشهر 10 وجبات شعبية تٌعد الأشهر في المملكة ، والتي تختلف تبعاً للعادات الغذائية والوجبات الشعبية بين منطقة وأخري .
وأولى الوجبات الشهيرة هي المفطح، التي تتكون من اللحم والأرز، بجانب البهارات المتنوعة، وتضاف لها المكرونة والبيض المسلوق.

ثانيا: الكبسة تعد الأشهر بين الوجبات الشعبية في المملكة، وتطبخ بطرق مختلفة، لكن في الأساس تتكون من الأرز واللحم، أو السمك، أو الدجاج.

ثالثا: السليق، وتشتهر بها منطقة الحجاز والطائف، وتحتوي على الأرز الأبيض واللحم أو الدجاج، وتخلط مع الحليب إلى أن يذوب الأرز، وتضاف لها البهارات أيضاً.

رابعا: مكبوس السمك، أو كما يسميها سكان المنطقة الشرقية والخليج العربي “مجبوس” وتعد من السمك والأرز وخليط من التوابل والبهار.

خامساً: الحنيذ وهي وجبة تقليدية مشهورة في جنوب المملكة، وهي من اللحم الذي يوضع في تنور مشتعل بالنار ومغلق بإحكام حتى لا تخرج الحرارة، ويأكل مع الأرز وأحيانا مع الخبز.

سادساً: المطازيز، وتسمى “القبابيط” اشتهرت بها منطقة نجد، وتحضر من الطحين البر الذي يحول إلى عجينة متماسكة ثم تقطع إلى قطع صغيرة وتطبخ في مرقة خضراوات ولحم.

سابعاً: الجريش، اشتهرت بها نجد أيضاً، وتتكون من القمح الصلب المكسور المضاف له مرق اللحم والفلفل والبصل والكمون.
ثامنا: القرصان وهي وجبة شعبية نجدية عبارة عن قرص كبير يصنع من دقيق القمح المطحون المعجون بالماء والملح، يطبخ على صاج يسمى المقرصة.

تاسعا: الكليجا، وهي نوع من التحلية الشعبية التي اشتهرت في منطقتي القصيم وحائل، وهي مكونة من الحنطة المحشية بالدبس والتمر والهيل والزعفران.

عاشراً: الحنيني، وهي نوع من التحلية، وتتكون من الطحين والتمر والزبدة ويضاف لها الهيل والزعفران، وتقدم مع الإفطار والقهوة.