ارتفعت أسعار الأسماك بمختلف أنواعها خلال الأسبوع الماضي بنحو 10%، رغم توافره بكميات كبيرة في أسواق المنطقة الشرقية، نتيجة التقلبات الجوية.
وقال عبدالله حسين الغزوي، المتداول في سوق السمك بالقطيف، إن المرتادين للسوق يطلبون ويفضلون الأسماك الكبيرة عن الأسماك الصغيرة وذلك بنسبة تتراوح بين 70% إلى 75% ويأخذ سمك الصافي حيزا كبيرا من حركة الشراء بالنسبة لباقي الأسماك.
وأشار أن سعر سمك الهامور الكبير وصل 45 ريالا للكيلو وأما الصغير الذي يكون دون 3 كيلو فقفز سعره إلى 60 ريالا، وبلغ كيلو الكنعد الصغير 40 ريالا والكبير منه 60 ريالا بالنسبة للقادم من بحار الشرقية، أما الخارجي والقادم من باكستان فبيع بسعر 40 ريالا، بينما وصل سعر الشعري 35 ريالا للكيلو ويعتبر ذلك مرتفعا السعر، حيث إن سعره يعتبر ثابتا هذه الأيام إما سمك الصافي المحلي فإن سعر الثلاثة كيلو منه بسعر 100 ريال وهو ما تم صيده بالغزل، إما ما يأتي من منطقة جازان فإن المبلغ يكون للأربع كيلو.
وفي الأنواع الأخرى، بلغ سمك الفسكر 25 ريالا للكيلو، والعندق الكبير 30 ريالا ويقل الصغير منه بخمسة ريالات، وسمك السمان 35 ريالا وسمك العروسة 25 ريالا وسمك السبرين بسعر 35 ريالا وسمك السلمون 50 ريالا للكيلو وسمك العراضي بسعر 35 ريالا وسمك القرقفان بسعر 15 ريالا للكيلو.
أما عن الروبيان، فأكد الغزوي أنه بعد المنع ارتفع سعره الوسط البلدي إلى 60 ريالا للكيلو بزيادة 20 ريالا عن المستورد.