استخرج الطبيب راج كومار موندرا ، بقسم الانف والأذن والحنجة ، 80 دودة من أٌذن طفلة بالهند .

وكانت راديكا ماندولي، 4 سنوات، من ولاية ماديا براديش وسط الهند، تشعر بألم شديد في أذنها اليسرى استمر لمدة أسبوع، وكانت تحك أذنها كثيراً وتبكي من الألم الذي تشعر به.

قرر والدها اصطحابها للطبيب معتقداً أن طفلته تعاني من آلام عادية في الأذن، إلا أنه وبعد إجراء الفحوصات اللازمة كانت المفاجأة.

توصل رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى د.راج كومار موندرا إلى أن ما يؤلم هذه الطفلة هو حشرة تسمى علمياً Chrysomya .

وأخبر الطبيب والد الطفلة أن بداخل أذن الفتاة عدد كبير من البيض والذي أدى وجوده إلى جمع الأوساخ وتكون الروائح الكريهة.

وأوضح الدكتور أنه سبق ومرّ عليه مثل حالات لهذه الحشرة لكنها كانت فقط بيضتين أو ثلاثة، لكن هذه المرة الأول التي يرى فيها هذا الكمّ من البيض الموجود في أذن واحدة حيث امتلأت أذن الطفلى بـ 80 دودة.

واستغرق الأمر لإزالة هذه الحشرات جلستين كل منهما 90 دقيقة، وأشار الطبيب إلى وجود بعض الأضرار في أذن الفتاة وذلك لأن “حركة الديدان قد تتسبب في ضرر بالغ لعظام الأذن الداخلية، لهذا فإن العلاج يتطلب اهتماما خاصا ولابد من عناية فائقة”، وكان الأجدر بالأهل نقل ابنتهم إلى المستشفى فور إحساسها بالألم.

وترقد الطفلة الآن في المستشفى تحت العناية وقد تبقى أسبوعاً على الأقل بعد أن أوضحت التشخيصات “أن الديدان لم تصل المخ، وهذا جيد، لأنه لو تأخر الأمر لأسبوع ثان لكانت قد تعرضت للوفاة، حيث إن هناك غشاءً عظمياً خفيفاً بين الأذن والمخ كان يمكن للديدان اختراقه بسهولة لتبدأ في التهام المخ”.

وحذر الدكتور موندرا بعدم تجاهل عدوى الأذن أو تراكم السوائل بداخلها لعدم النظافة، فهذا البيئة تكون مناسبة لاجتذاب اليرقات التي تهدد صحة الأذن، خاصة أن هذه اليرقات تستنسخ بسرعة.