انتقل الشيخ أحمد الحواشي إمام وخطيب الجامع الكبير بخميس مشيط سابقًا، للعيش في مكة المكرمة، وذلك بعد صدور توجيه يقضي بإبعاده عن الإمامة والخطابة.
وكان الشيخ ” الحواشي ” ، قد تلقى قرار الإيقاف بالقبول والسمع والطاعة، فهو يعد ذلك جزءًا من العبادة التي يلتزم بها المؤمن في السمع والطاعة لولي الأمر وأن ما يراه ولي الأمر فيه المصلحة الراجحة على ما يراه الشخص لنفسه.
التعليقات
اقول ياعم سالم الله يسعدك
كف عن ما شجر بين صحابة رسول الله
هي والله من دخن االروافض
بعدين تقارن صحابي مثل ابي ذر الغفاري
رضي الله عنه والصحابة اجمعين
تقارن بشخص يزعم نزول جبريل والملائكة بجامعة
ثم هنأ جماعة مسجده لمصافحتهم جبريل ❗❗
ويش هذا المنطق والخرف
كفاية تقديس خلق الله
كفاية جهل بدين الله وتخلف
الحين اللي في الصف اول ابتدائي
لو تقول له هذا الشايب
يقول ان جبريل والملائكة نزلوا عليه
قال مجنون؟
اتريدون ان تفتنوا في دينكم بشخص لا يضر ولا ينفع
اللي يقول بركاتك ويش بركاتك وقبل ايام كتب شخص
بركاتك ياعلي ويشتغيث بعلي رضي الله عنه
هل هو يضرك او ينفعك
عيب والله عيب
ان من امتي لمنفرين
الحواشي وغيرهـ يبي يتشدد
تشدد ع نفسك اخوي لا تتشدد ع خلق الله
وحاط الجامع ع اسمك جامع الحواشي؟؟
ويش هو صارت مهزلة والله
الخليفة عثمان رضي الله عنه نفى الصحابي الجليل أبا ذر الغفاري رضي الله عنه وهو من هو قال عنه رسول الله ﷺ
( ما أظلَّتِ الخضراءُ ، ولا أقلَّتِ الغبراءُ ، من ذي لهجَةِ أصدَقُ ، و لا أوْفَى ، من أبي ذرٍّ شِبْهُ عيسى بنِ مريمَ )
ومع هذا سمع وطاع ولم يعترض أحد من أصحاب رسول اللهﷺ فلا نكبرها وهي صغيرة
لكل الأخوة لانختلف ان الشيخ رجل صالح فيما نحسبه ولكن الا يقع خطأ من الرجل الصالح ؟
اذا كان حصل فعلاان الحواشي قال جبريل نزل عليهم بالمسجد فهذه طامة كبرى وهنا بدأ الشيطان والله يلعب به
كان فيه واحد قبل بضع سنوات قال انه عرج به الى السماء وحاوره الأخوان ولكنه أصر أنه عرج
وجملة ماذكرته من الرد جميل والحق أحق ان يتبع ، والرجال تعرف بالحق ولا يعرف الحق بالرجال
وما ذكرته يا عذاب الرحيل عنه من مسالة جبريل و نزول السكينة وفضل مسجده وغيرها من الطوام عليك العهدة في هذا اذا كان صحيح فيجب وجوبا ابعاده عن المسجد لأنه ولا شك بدأ يلعب به الشيطان ويعطيه منزلة فوق منزلته
وختاما فولي الأمر له الحق في ابقاء من شاء وعزل من شاء ولو دون تبرير وهذا شرع ودين
وانا لا اعرف الحواشي شخصيا فقط اسمع عنه وكنت انكر بعض ما اسمع من التطويل المخالف للشرع وهو يحسب انه يحسن صنعا ( العبرة بالمتابعة للشرع ــــ الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح ـــــ) نسأل الله يتولانا جميعا بالثبات على الحق
الشيخ يمتلك همه لا تمتلكها انت حفظ الله الشيخ أينما كان وجزاه الله خير
خير ان شاء الله
اخوي الفاضل
عبدالرحمن القحطاني
عفواُ عزيزي المحترم
عفواً هذا ردك اوك
فسنفتقد صلاتك وصلاة التراويح التي تستمر الى منتصف الليل وايضاً بركتك وروحانيات سوق الخميس في ليالي رمضان والمكان يصدح بصوتك الندي …
بليز تفتقد بركاته؟؟
ليش هو يحي ويميت او يضر وينفع
ياهو كفاية تقديس خلق الله
كفاية غلو في البشر
اتقو الله في عقول الناس
قال جبريل نزل عليه في الجامع
هذي هي بركتة صح
الدوله اعزها لله لن تقف مكتوفة الأيدي بعد اليوم
اتجاه اي فكر متشدد ليس شرطاُ فكرأ تكفيرياً
لا بل حتى التشدد والتضييق ع خلق الله والمشاحنات في بيوت الله مع جماعة الجامع
وايضاُ نص الخطاب واضح وصريح دون مجامله او مداهنه
بناء ع المصلحة العامة تم إيقاقه ونركز كلمة إيقاف وليس
نقل مسجد آخر بمعنى انه هناك ربما توجه ضد من الدولة اعزها الله بعز الاسلام ضد كل فكر متزمت منغلق لا يوكب العصر الحديث
الحواشي في الآونة الأخيرة زعم انه جبريل ع السلام نزل عليهم في جامعه؟؟؟
الحواشي يفتقد الين الجانب والحكمة اسلوبة غليظ فيه فجاجة
نحن لسنا في نقد صلاة صوم لحيته ثبه قصير ام طويل لا هذا بينه وبين الله
انما يتقبل الله من المتقين لكن انا وغيري نتقد اسلوبة طريقة التعامل
الآن الوضع ختلف العصر اختلف البشرية حتى اختلفت في الأفكار والأنفس
لابد الشخص الواعي العاقل ان يساير الواقع وان يستشف الأحداث قبل وقوعها
عفوا اليكم طوام الحواشي هدانا الله واياه للخير والصلاح
1/ الحواشي جزم أن ليلة القدر كانت ليلة29 وتجرأ أكثر فزعم أن جبريل وكوكبة من الملائكة شهدوا الصلاة معه بمسجده ثم هنأ جماعة مسجده لمصافحتهم جبريل ❗❗
وتم اخذ تعهد خطي عليه من قبل فرع وزارة الاوقاف بعسير
أولا _ الصلاة في المسجد العتيق بخمسين صلاة وقال مسجده اقدم مسجد في خميس مشيط يعني الصلاة في مسجده بخمسين صلاة
ثانيا – من رن الجوال في جيبه وهو يصلي فهو على قسمين إما أن يكون على النغمة الموسيقية فذلك شرك وإما أن يكون على الهزازي فقد هز القلب والتوحيد!!!
ثالثا – اسماعه المصلين ادعيته كالجاهر بها في السجود وغير ذلك وهو يؤمهم
رابعا- تأخيره لإقامة الصلاة لصلاة المغرب أكثر من أربعين دقيقة حتى ربما تشتبك النجوم
خامسا – روايته لأحاديث لايعرف صحتها كحديث فقع الدمامل على منهج القصاص الذين ذمهم السلف وحذروا عنهم
سادسا _ تطويله للصلاة جدا والمسجد مسجد سوق يصلي في ذو الحاجة المار ومن يفاجأ
فعرف بتطويل الصلاة تطويلا غير مشروع
سابعا _ فتاويه المستنده على الرأي والجهل بغير علم كقوله وقد انتشر ذلك جدا في نشرات
عند الاختبارات أن من داس بسيارته على دفتر ظنه فارغا ثم وجد أن فيه اسم الله فقد وقع في الكفر الخفي
ثامنا _قوله الاحسان ركن من اركان التوحيد فلازمه الذي لم يبلغ مرتبة الاحسان فهو كافر بالرحمن
تاسعا – أن مسجده سيكون له فضل في الاسلام ونشر ذلك وبشر به الناس !!! لرؤية منامية
ولايمكن ثبوت فضل لمسجد بغير دليل والرؤى المنامية لايثبت بها احكام شرعية
عاشرا – قطعه لمحاضرة له بما يشبه الكشف عند الصوفية ودعوى الكرامة فقال وقد قطع محاضرة إني أرى السكينة تنزل وهو ينظر في زاوية من المسجد تنزل تنزل كأنها يراقبها ويستشرفها ببصره ؟؟
طالب عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، بضرورة إبعاد الأئمة الذين لديهم بعض الأفعال المخالفة لمنهج السلف الصالح في العبادات والأخذ على أيديهم، واصفا إياهم بأصحاب البدع.
جاء ذلك ردا من الشيخ الفوزان على سؤال من خلال تسجيل صوتي حصلت “الوطن” عليه، حول بعض الأئمة الذين يختتمون القرآن كل 3 أيام. وقال عضو هيئة كبار العلماء: هذا ابتداع هذا كله بدعة، إذ إن ذلك مشقة على الإمام وعلى الناس. وأوضح الفوزان أنه يكتفي بختم القرآن في الشهر مرة، مشيرا إلى أن هذا ما كان عليه الصحابة والسلف الصالح الذين يختمونه في آخر الشهر ويوزعونه على الليالي ليختمونه في نهاية الشهر. وأضاف الفوزان أن هذا أرفق بالقارئ والمستمع، أما التكلف لا يجوز، مؤكدا أن هذا العمل فيه بدع أيضا، بتكرار السور وتكرار ما لم ينزل الله به من سلطان، مشيرا في ثنايا حديثة إلى أنه لا يجوز أن يؤم الناس مثل هؤلاء الأئمة ولا يجوز تركهم يتلاعبون بالمسجد ويظهرون البدع. وكان عدد من المصلين قد توجهوا بسؤالهم للشيخ الفوزان، مؤكدين أن بعض الأئمة يختم القرآن الكريم كل ثلاث ليال إضافة إلى الإطالة في الصلوات الخمس.
((رد ابن باز على الحواشي بخميس مشيط)
(رد ابن باز والفوزان على الحواشي) امام جامع بخميس مشيط يطيل الصلاة دائما
————————-
قال النبي – صلى الله عليه وسلم-: (أيها الناس: أيكم أم الناس فليخفف، فإن فيهم الصغير والكبير والضعيف وذا الحاجة)
——
((رد ابن باز على من عرفوا باطالة الصلاةامثال الحواش))
س/أحفظ معنى حديثٍ عن الرسول – صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن منكم منفرين، من أم الناس فليخفف)، وجهوا الأئمة حول معنى هذا الحديث إذن أني ألاحظ أن بعض الأئمة يطيلون في الصلاة فينفرون الناس عن المساجد؟
————————
جواب ابن باز
ج/هذا هو المشروع للأئمة أن لا ينفروا الناس، لا بالإطالة ولا بالتأخر عنهم عن الوقت الذي ينبغي أن تقام فيه الصلاة، بل ينبغي للإمام أن يتحرى الرفق بالجماعة من جهة المواظبة على إقامة الصلاة في وقتها ومن جهة عدم الإطالة، من قراءة وركوع تكون قراءته وركوعه وسجوده على وجه ليس فيه شدة، ليس فيه إطالة يتحرى صلاة النبي – صلى الله عليه وسلم- وما كان يفعله- عليه الصلاة والسلام-، قال أنسٌ – رضي الله عنه -: (ما صليت خلف إمام أتم صلاةً ولا أخف صلاةً من النبي – صلى الله عليه وسلم-)، وقال النبي – صلى الله عليه وسلم-: (أيها الناس: أيكم أم الناس فليخفف، فإن فيهم الصغير والكبير والضعيف وذا الحاجة)، فوصيتي لجميع الأئمة أن يلاحظوا هذا الأمر وأن يجتهدوا بالرفق برعيتهم, والحرص على تشجيعهم على الصلاة في الجماعة، وعدم تنفيرهم، وقد اشتكى بعض الناس معاذاً وقالوا إنه يطيل – رضي الله عنه – فغضب النبي – صلى الله عليه وسلم- في ذلك وقال: (أيها الناس إن منكم منفرين)، واشتد في ذلك عليه الصلاة والسلام، فالسنة في الإمامة يتحرى الرفق في المأمومين وعدم الإطالة عليهم، لكن لا يكون تخفيفه مخلاً بالصلاة يكون تخفيفه معه تمام في قراءته وركوعه وسجوده، حيث يرفق بالقراءة ويقرأ مثل ما أوصى به النبي – صلى الله عليه وسلم-: كالغاشية, وسبح اسم ربك, والسماء ذات البروج وأشباهها والظهر, والعصر, والعشاء، وهكذا دون ذلك المغرب كالزلزلة, والعاديات, والضحى وأشباه ذلك، وإذا أطال بعض الأحيان في المغرب فهو سنة كما فعله النبي – صلى الله عليه وسلم- فإنه صلى في بعض الليالي بالمرسلات، وصلّى في بعض الليالي بالطور وكتاب مسطور، فهذا يدل على أنه لا بأس بالإطالة بعض الأحيان كما فعله النبي – صلى الله عليه وسلم- في المغرب، والفجر يطيلها غالباً؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم- كان يطليها، يقرأ فيها بـ (ق)وأشباهها، كالواقعة وأشباهها، وإذا خفف بعض الأحيان فلا بأس، والمقصود أنه يتحرى صلاة النبي – صلى الله عليه وسلم-،ويتحرى فعله-عليه الصلاة والسلام-وهكذا في الركوع والسجود لا يطيل إطالة تشق على الناس، بل يركد ويسبح خمس تسبيحات, أو سبع تسبيحات, أو عشر تسبيحات، وأدنى التسبيحات ثلاث، والواجب مرة لكن يطمئن، وهكذا في الركوع يقول: سبحان ربي العظيم ,سبحان ربي العظيم وهكذا في السجود يقول, سبحان ربي الأعلى, سبحان ربي الأعلى، ويشرع له أن يقول مع ذلك يقول: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي في الركوع والسجود، وبين السجدتين يطمئن ولا يعجل، يقول: رب اغفر لي رب اغفر لي رب اغفر لي، اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني، وهكذا إذا وقف بعد الركوع يعتدل ولا يعجل، ويقول: ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيءٍ بعد، وإذا زاد بعض الأحيان أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد، فهذا حسن؛ لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم- كان يفعل هذا وهذا-عليه الصلاة والسلام- فالمسلم يتأسى به – صلى الله عليه وسلم- ويتحرى أفعاله, وأقواله في جميع شؤونه العبادية، في جميع العبادة من صلاة وصوم وغير ذلك
والله ان الحزن لاهل المنطقة وليس لك وحدك فانت انتقلت الى اطهر بقعه بجوار بيت الله الحرام فهنيئاً لك وكل ما كتبه الله لك خير.
اما نحن فسنفتقد صلاتك وصلاة التراويح التي تستمر الى منتصف الليل وايضاً بركتك وروحانيات سوق الخميس في ليالي رمضان والمكان يصدح بصوتك الندي …
فأسأل الله لك التوفيق ووالله اننا نحبك في الله ….
نستودعك الله …
السلام عليكم حابه اقول كفيت ووفيت ياشيخنا الفاضل والله ماجاء منك كل هذي السنوات الا كل خير والكل يشهد لك لاتبالي اني. حزنت كثير ا لما عرفت انك انتقلت الى مكه المكرمه اسال الله ان يجزيك عنا خير الجزاء يا وجه الخير ان يخلفنا بخير استودعك الله الذي لاتضيع وداعءه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول صل الله عليه وسلم الله يحفظه من كل مكروه جزاك الله خير الجزاء جعل ذلك في ميزان حسناتك والله يحفظكم ويرعاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين
مافي أحسن من مكه كل يوم تروح الحرم وتنسى المشاكل والهموم ويرتاح بالك الدنيا ما تسوى- – وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم
استودعناه الله والله ياحزني عليه وين يروح من الله صاحب القرار بااستبعاده تراه يدعي لنا واحنا لاهين اقسم بلله ان روحته مكه بتجيب لهم الخير.. يااهل مكه استبشرو جائكم رجل صالح ربي اني مغلوب فاانتصر
الحين هو وش قال يوم شالوه
عطونا السالفه
وين النشطون في توتر وفاس بك الزلايب يعلمونا ولا مشغولين بالمطر الحين
اقول بصفتي من اهل الخميس جزاك الله خيراً عنا وعن المسلمين والله من زمان والشيخ كان نور في بلد خميس مشيط وداعاً يافضيلة الشيخ أحمد الحواشي
امكن خيره للشيخ واهله
أكثر من ثلاث و أربعين سنة و الشيخ في هذا المسجد، يشهد له المسجد، والناس شهود الله في الأرض.
هذا الرجل مبتلى ونسأل الله أن يجعل ما أصابه وما يصيبه تكفيراً للذنوب وزيادة في الأجر.
مسجد الحواش هو منزله، و قد تم إزالة كل ما هو حول المسجد وتحويل جزء كبير من الساحة إلى مواقف للسوق.
و قريباً أو حول ذلك “سيـــزال” من مكانه.
وهذا حلم قديم جداً و أمنية أعتقد أنه شارف على التحقق إلا أن تشاء يد الله أمراً غير هذا.
الله يوفقك ويظيل في عمرك على طاعته ولعل فيها خيره لك. والله يجزاك خير الجزاء على ما قدمت
والله انى احبك فى الله ياشيخ احمد واسال الله ان يسكنك جنات الخلد والمسلمين جميعا
آررررررررررررحب يبوعبدالرحمن?
بارك الله فيه اينما كان ,, آمين ,,
اترك تعليقاً