علق الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ أحمد الغامدي، على تصريح سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بشأن عدم إلزام السعوديات بلبس العباءة وإنما الحشمة هي الأساس.
وأكد الشيخ الغامدي أن تصريح سمو ولي العهد واضح ويتفق مع تعاليم الإسلام وفتوى كبار العلماء، حيث إن المقصود بالعباءة أن تكون المرأة محتشمة ومرتدية ثيابًا ساترة تؤدي نفس ستر العباءة.
وأوضح أنه لا يشترط أن تكون العباءة سوداء، حيث إن اللون الأسود ليس هو اللون الوحيد المقُر بالشريعة الإسلامية، بل جاء بفعل تكريس مفهوم عباءة الرأس واللون الأسود ليكون متصدر بالحجاب من قبل جماعة الصحوة مستغلين فتاوى معينة.
كما أشار إلى أن هيئة العباءة وتصميمها ولونها ليست من تعاليم الإسلام، وإنما الهدف الحشمة والستر، وليس هناك أي غضاضة حول الزي الذي تلبسه إن لم يكن عباءة سوداء، فقد تكون إحدى هذه العباءات مختلفة وترتدي أي زي يستر ما يجب ستره للمرأة، ولا يلزم بعد ذلك أن يكون فوقه شيء.
ولفت إلى أنه في الأحاديث والروايات أمهات المؤمنين وزوجات النبي، كن يرتدين المورد والمعصفر وغيرها وهي ملونة، وفي روايات أنه في عهد الصحابة كانت النساء لا يرتدين إلا الأسود، ولكن على العكس كانت هناك نساء يرتدين الملابس الملونة، فلا يوجد دلالة واضحة أن المرأة تلزم بالأسود.
كما أَضاف أنه عن تفسير الآية ” يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ” والإدناء معناه الإرخاء وهو للتبعيض، ومعناه أن المرأة إذا أرادت الخروج عليها أن ترخي من الجلابيب وهو ما يلف على بدن المرأة بأي صفة كانت، وهي ” كالشرشف، أو العباءة ” وتسدلها إلى أسفل حتى تكون ساترة لها، والآية نزلت للتميز بين الحرائر والإماء حتى لا يؤذين، والجلباب ليس له صفة محددة.
التعليقات
يا احمد الغامدي ” أسكت الله يهديك ويردك الى الصواب”
واتقي لله في القول والعمل فالمرأة عورة.
كلامك يطرب العلمانين وظعفاء الانفس فقط.
وتقول .. والآية نزلت للتميز بين الحرائر والإماء حتى لا يؤذين ؟؟ انت تفسر القران على كيفك .. ماعليك ملامه انت بعد القرار صار عندك مشكله في العقل .. الملامه على ألى ينشر لك في الصحف الاكترونية لهم هدف لنشرهم لكلامك ..
حسبا الله ونعم الوكيل ..
مين الحمار اللي قال هذا شيخ
أقول لا يكثر بس
عزيزي الحربي اخبارك
عساك بخير يا سيدي الكريم
ي الغامدي كفاك غرور ومكابرة
كفاية والله لن تدخل قبرك الا وحدك
وسوف تقف وتسأل بيد الجبار وحدك
قف قف بالموت يأتي بغتة
فاتقي الله في نفسك وفي كل فتوى
تظل بها خلق الله يتلقون جميعاً
يوم القيامة في عنقك
والله العظيم انني مشفق عليك اتعلم لماذا انت مسكين
أي وربي مسكين كل المسكنة
انا اسمع قال الله وقال الرسول
وفتاوى هيئة كبار العلماء خاصة
آل الشيخ وصالح بن فوزان الفوزان حفظهم الله جميعا
{يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ) الأعراف27.
.أولا : قالوا الحجاب عادة وليس عبادة!!
ومن المعروف إن الحجاب عبادة أمر الله سبحانه وتعالى بها, وليست عادة فرضها الزمن,أو ترسخت عبر التاريخ ، دل على ذلك أدلةالكتاب والسنة ومنها:
وقال ربنا جل وعلا : ((وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)) الأحزاب:53
قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) الاحزاب _59
و قالت عائشة وأم سلمة رضي الله عنهن: ” لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الاكسية ” أخرجه أبو داود ،والجلابيب: جمع جلباب، والجلباب: هو ما تضعه المرأة على رأسها للتحجب والتستر به،أمر الله سبحانهجميع نساء المؤمنين بإدناء جلابيبهن على محاسنهن من الشعور وغير ذلك؛حتى يعرفن بالعفة فلا يُفتن ولا يَفتن غيرهن فيؤذيهن .
ثانيا : قالوا عفة المرأة في ذاتها لا في حجابها ؟.
إن الله عز وجل فرض الحجاب على المرأة محافظة على عفتها وحيائها، وحفاظا على عفة الرجال الذين قد تقع أبصارهم عليها.
وقال ربنا : {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }الأعراف26
وجاء في تفسير مختصر ابن كثير يمتن تعالى على عباده بما جعل لهم من اللباس والريش فاللباس ستر العورات وهي السوآت والرياش والريش ما يتجمل به ظاهرا فالأول من الضروريات والريش من التكملات والزيادات، قال ابن جرير : الرياش في كلام العرب الأثاث وما ظهر من الثياب وقال ابن عباس : الريش : اللباس والعيش والنعيم .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان”, يعني أنه يجب سترها . صححه الألباني
أيها الأخوة الكرام, عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ))
اللون الاسود وفي اجوائنا هذه عبارة عن فرن يشوي من داخله ومن اقر هذا اللون انما اراد تعذيب المرأه ليس الا ومن له اعتراض فليأتي باية من القران تثبت ان اللون يجب ان يكون اسود او بالصفة السائدة حاليا ومن يعتقد جازما ان تغيير اللون او الصفة للعبائة يكون ارتكب محرما هذا ليس الا تنطعا بالدين ما انزل الله به من سلطان طبعا لن يعجب هذا الكلام بعض الناس ممن استمرئو اظطهاد المرأة بمثل هذه الترهات
اقول اسمعوا…
ياجماعة. اللون وشكل اللبس ماله دليل ابدا لاتكثروا اللت والعجن..
اهم شي كما قالت نقودة ساتر وغير ضيق والافضل ان يكون على المرأة بشكل هرمي اي ضيق من عند الراس وكلما نزل اتسع..اخلاص ياراع الموتر نقطع السالفة هنا..
انظروا الى هذه الصورة المعبرة ما اجملها وعفتها وسعرها.لماذا يوجد بعض الشيوخ يحاول تجميل القبيح وتغيير الواقع الطيب.ما هو الشئ السئ الذي وجده هذا الشيخ في العباءة السوداء.
الله يســـتِر مِــن إللــي جـــــآآآآآآآآي .?.
.
مَــــباقــي إلا ألجيـــــــنز أللــــويســــت .?.
ليكون تبون تجردونا منها كمان?
لاحول ولا قوة إلا باالله العلي العظيم ,,
,, المستعان باالله ,,
,, والله استغرب ليش النظام مايلجم هاالمخلوق الجمر ..؟؟
الستر مو باللون …. الستر يكون غير شفاف غير ضيق مسدول ويغطي الجسم كامل … واللون مو مشكله مو مكتوب في القرآن الكريم لازم يكون لونه اسود … المهم الكيفيه ☺️
الغامدي جاب زوجته كاشفه على الشاشه
وكلامه هذا يناقض نفسه
زمن اغبر
والقادم أمر
لكن اوصيكم في عيالكم فهم امانه
فكل اسره تبدأ بنفسها
الغامدي من الدعاه الوسطيين مو متشدد وغلو عنده
ماقال شي القصد الستر اما لون وعبايه ما عليها دليل راي من ضمن الاراء الله يرحم اجدادنا ماكان عبايات ولاغيره الاكثرث الفلوس وراحوا بخترعون اشياء
يامفتي الدجه عليك في نفسك ولا تتدخل في شؤون غيرك ولست من أهل الفتوى لانك داج وضايع أنت بنفسك
اللهم استر نساء المسلمين واهلك من اراد بهن شرا
المشكله مو في العباية ولونها المشكله في من يريد خلعها الله يخلع راس من اراد خلعها
اعوذ بالله
هذا وش يقول الله لا يبلانا
لكن ماقول بالا انك تروح قبر بروحك وتتحاسب على كلامك وزيدك من الشعر بيت شرهه ماهي بجايتك لو تشق خشمك شق لكن ترقية ولا منصب يمكن
والله الملونه كانها ستارة وجاذبه للانظار وفستان بعضها حق زفاف من جد دون زعل تراها مهي ستر للانسانه الطيبه
العباية عادة وعبادة عبادة لانها حشمة للنساء والحشمة امر الله وعادة حنا تقاليدنا النساء يلبسون العباية سوداء انا افضل العباية السوداء بس بعد الألوان الثانية ماهي ولا ممنوع المهم الستر والحشمة وممكن الحشمة بلبس عادي غير العباية مثل لَبْس المسلمات بالبلاد الأجنبية عادي ساتر وحشمة
ماقال شي جديد كان يشرح كلام سمو سيدي ولي العهد.
ياليت كلهم مل الغا مدى والشيخ وسيم يوسف كا نا بخير
الغامدي هذا حاشر نفسه في كل شيء.
لا نستبعد قبل رمضان يطلع علينا بشطحة جديد يقول صوموا يوم وافطروا يوم ما هو ضروري ولا واجب صيام الشهر كامل.
عالم ملحوسه يتكلمون في فتن نائمه لعن الله من أيقظها
وش نرجي منه ؟دينه على كيفه اللي يبيه يحلله واللي ما يعجبه حرام…
اقووول افتي على اهلك ياغامدي اما اهلنا مالك كلمه عليهم طيب
.. انت ليس أهل للفتوى انت ليبرالي مندس وماظيك الاسود يشهدلك بذلك
كلام الغامدي سليم لا غبار عليه ولبس العباة بهذا اللون ليس من الشريعه في شي وانما كان موروث قديم
ايش المشكله اذا لبست المراة عباة خضراء او زرقاء ؟ المهم الحشمه لباس فضفاض لا يضهر مفاتن جسمها
لا انت ولا غيرك يحرك شعرة من الشرفاء ام من يحب ان تشيع الفاحشة فحياته حياة البهائم مصيرك تغير كلامك الايام دول وسوف يئتي زمان في مزبلة التاريخ ٠
قصيدة في هجاء دعاة الاختلاط والثناء على الشيخ العباد
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه قصيدة للأخ صالح بن عوض العمري في هجاء علماء السوء الذين يدعون إلى الاختلاط وهجاء الليبراليين الأشرار،والثناء على محدث المدينة الشيخ عبد المحسن العباد لجهوده في مقاومتهم ومكافحتهم. البيت التاسع والثلاثون لعنترة.
1 – ألا ينهاك رشدك عن أمور ** يعود عليك مطلبها خسارا
2 – تحاولها فتستعصي وتأبى ** وتجمعها فتنتثر انتثارا
3 – ولو حصلتها وشددت كفا ** بها كانت لكاسبها تبارا
4 – فبادر فوت عمرك واغتنمه ** فقد حثت ركائبه وسارا
5 – ألهوا سائر الأيام حتى ** يحيلَ الشيبُ رأسَك والعذارا
6 – ولو ترنو إلى الدنيا بعين الـ ** ـبصير لقد وجدت بها اعتبارا
7 – فقبلك كان في الأقوام عُميٌ ** فردتهم حوادثها بصارا
8 – وقد كانت عجائبها كبارا ** فصرنا اليوم نحتقر الكبارا
9 – وأعجبها شيوخ السوء شاهت ** وجوههم وألبست الصَغارا
10 – أباحوا الاختلاط فليت شعري ** أجهلا كان ذلك أم خُمارا
11 -وقالوا ما نرى بالعهر بأسا ** ولا بتبرج النسوان عارا
12 – أبينا أن نطيعكم فنردى ** ونلقى مثل ما لقي النصارى
13 – ومن تك بنته هانت عليه ** فإنا نحن أجدر أن نغارا
14 – فمهلا يا شيوخ السوء عودوا ** إلى جَدَد ولا تطؤوا الخبارا
15 – ومن ترك الخبار وعاد عنه ** إلى جَدَد فقد أمن العثارا
16 – وإنك ما ترى من شيخ سوء ** فإنك قد رأيت به حمارا
17 – قفا رحبا إذا اسلنقى وبطنا ** أبا عُكن وأطرافا صغارا
18 – إذا نزل القطار بدار قوم ** فلا سقيت ديارهم القطارا
19 – تراهم يبدرون إلى المخازي ** إذا ما الليل جنهم بدارا
20 – لئن عرفوا مساربها طروقا ** فما جهلوا مذاهبها نهارا
21 – أترجون السعادة في المخازي ** لقد مال الطريق بكم وجارا
22 – أصابكم على كبر وشيب ** سعار العشق إن له سعارا
23 – وكان الناس في دعة وخفض ** فدمرهم أراذلهم دمارا
24 – فما شؤم البسوس كشؤم قوم ** هم سبقوا بشؤمهم قدارا
25 – ألستم ألأم الأقوام سنخا ** وأخبثهم إذا نسبوا نجارا
26 – ولم ترثوا قضاعة ثوب عز ** وقحطانا ولم ترثوا نزارا
27 – وكان هلاككم بدريهمات ** فجللكم تطلبها شنارا
28 – فلم أر مثل مهلككم هلاكا ** وأشأم من يساركم يسارا
29 – ولما أوقد العلماء حربا ** على الغاوين تستعر استعارا
30 – جعلتم تتقون بما علمتم ** كما فعلت من الفرق الحبارى
31 – ستكسر يا دعي العلم كسرا ** فلا تلقى له الدهر انجبارا
32 – سيخطم أنفك العلماء خطما ** ويعرف أنفك المسد المغارا
33 – فلا تؤذوا شرامحة طوالا ** إذا كنتم تنابلة قصارا
34 – فكم أودوا بمشيخة لئام ** وقد ذهبت نفوسهم جبارا
35 – أتطمع أن تجاريهم وتحظى ** فدونك إن لحقت لهم غبارا
36 – هم قدحوا زنادهم فأورى ** ولا مرخا قدحت ولا عفارا
37 – نهيتك يا دعي العلم إني ** أرى الضرغام ذا اللبدين ثارا
38 – وقد كان ابن عباد إذا ما ** أحس بفتنة شد الإزارا
39 – (متى ما تلقه فردين ترعد ** روانف إليتيك وتستطارا)
40 – وقال كباركم لما رأوه ** فرارا يا بني جعل فرارا
41 – وقد مناكم الزنديق نصرا ** فأسلمكم نصيركم وطارا
42 – ومن يك جار زنديق ذليل ** تعاوره أعاديه اعتوارا
43 – وغركم وزمرته بقول ** طباكم يدعون به حوارا
44 – فلما طال مريكم دررتم ** فما إن كان دركم غرارا
45 – لقد كنتم دثارهم زمانا ** فقد صرتم لسوءتهم شعارا
46 – ألم تجدوا لعلتكم طبيبا ** سوى قوم بعلتهم حيارى
47 – جربتم مثل ما جربوا وبارت ** تجارتكم لعمركم بوارا
اقول احلق دقنك وريحنا
إن الله لا يصلح عمل المفسدين
في النهاية هو اجتهاد شخصي من الغامدي …
الموضوع يحتاج اتفاق علماء مختصين … !!
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
اقول ياجماعه اسحبوا عليه السيفون
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
اقول ياجماعه اسحبوا عليه السيفون
زمن فتن الله يكفينا الشر !
الله يهديك يا الغامدي
نسأل الله السلامه والعافيه
ان من يتلبس بالدين كظاهره اجتماعيه وبداخل قرارة فكره ليبرالي
هم من أساؤ الى دين الاسلام السمح
” الله يكتب لنا الخير والصواب بكل أمورنا ويخلق لنا من بعدها الراحه والطمأنينه اللي تملي دواخلنا رضا.
ها ….طيب..!!
أنت اول شيء تخسى وتعقب أنك تكون شيخ هذا الرجل فصل أصلا من الهيئه لان عليه ملاحظات كثيره وأشترى شهاده مزوره وعمل بها وأخذ رواتب من وراء الشهادة المزوره ثاني شيء أنت كذاب ومنافق طلعت على الام بي سي وقلت أنك لاتمانع بأن زوجتك تكشف وجهها وأنها تجلس مع الرجال وأنت ماقلت هالشيء الا بعد ما استلمت الفلوس من بني علمان وليبرال لعنة الله عليهم جميعا وزاروك لبيتك صحفيين ومالقو زوجتك لاتكشف وجهها ولا تجلس مع الرجال فانت شخص مريض ……..
هل طبق المدعو احمد الغامدي تعاليم الاسلام علي اهله و عياله قبل ان يفتي في امر الحجاب الشرعي و تللون المفضل لامه و زوجته ؟؟.
الله يستر من تاليها
طيب ..!!
الله يعطيك العافيه ايها الانسان الطيب احمد الغامدي,كل الناس المعتدلين الطبيعين,عارفين الكلام دا,ماعد البله المتشددين وزمرتهم الغبيه,بينشرو ظلام عقولهم فلبس البشر,ويجعلوكل شي اسود,سود الله وجيههم.
اقول ليتهم رقدوا ذيك الليله
تكلموا في ماينفع الناس الشباب والشابات توظيفهم زيادة مرتباتهم
تقليل ساعات دوامهم خاصه بالقطاع الخاص
اتركوا جسم المرأه هي ادرا به منكم
اترك تعليقاً