أوضح الشيخ سليمان الماجد القاضي السابق، وعضو مجلس الشورى سابقاً، حكم إرسال المخطوبة بصورة لها إلى خطيبها، مؤكداً أنه لا يعرف دليلاً يحرم تبادل الصورة بين المخطوبة وخطيبها.
وأشار ” الماجد ” في رده على سؤال إحدى السيدات ببرنامج ” يستفتونك ” المذاع على قناة ” الرسالة ” ، إلى أن الصور مربوطة بسد الذرائع ودراء المفاسد، إلا أنه من الأفضل ألا تتبادل الصور معه.
وقال ” الماجد ” : ” من باب الاحتياط فالأفضل ألا تتبادل معه الصور؛ لأنه قد يكون أحياناً قليل المروءة وضعيف الديانة فلا يحفظ حقها ” ، مؤكداً أن الصحيح أن تكون هناك رؤيا شرعية فإن لم تكف فيجوز تكرارها بدون خلوة.
التعليقات
ههههههههههه ههههههههههه هههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههه الله المستعان ومن يقعد يتشيلها
دار الإفتاء نايمين ولا ايش كل شوين طالع واحد مشيول من منصبه يربرب علينا يحلل ويحرم على كيفه يناس سوف تسئلون عند الجبار خذ فتواك من تثق به والوقت استخر عن اي امر يتعلق بدينك غير المنصوص بها شرعآ نحن الان تختلط الأمور ولا يكون امعه يخذ فتواه من لايعرف خفايه
الإفتاء من غير علم حرام يتهاون فيه كثير من طلاب الشهرة والرياسة، فمن أقدم على ما ليس له أهلًا- من إفتاء، أو قضاء، أو تدريس – أثِم، فإن أكثر منه وأصر واستمر فسق، ولم يحل قبول قوله ولا فتياه ولا قضاؤه .
قال رسولنا الكريم : ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا )
فيه تعليق يقول عادات وتقاليد احفظ اهلك وترك عنك الكلام الفاضي انتبهوا احد يعرض صورة محارمه عند خاطب قريب او بعيد نحن بزمن تنتهك فيه المحارم والشيطان في وقتنا الحاظر يسحب الا النار مايسحب في زمن كان قال ايش صور الله يرحم حالك تحسب الناس سذج يا مطهبل ٠
إلا أنه من الأفضل ألا تتبادل الصور معه
هذا كلام الشيخ
انتبهوا من الانحراف وراء الخبر
واحد يقول قاله زميله تزوجت ولا شفتها..ولما سرينا طلعوها لي السيارة وسريت ..ولما وصلنا شقتنا قلت انزلي يقول ما نزلت قلت وش فيك قالت معوقة من رجولي كلها لازم تشيلني..يقول ماصدقت حتى تاكدت بنفسي..يقول اقول في نفسي اش المصيبة هذي جبتها لنفسي ..يقول شغلت واتصلت على اقاربي ورجعنا قلنا هذي بنتكم ..والله يخلف علينا ف خسارتنا..
لا حول ولا قوة الا بالله … إنا لله وإنا اليه راجعون
ههههههههههه ههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههه تذكرت قصه قالتها لي صاحبتها وربي اني تعجبت لما سمعتها بس ما استغربت بسبب الاحوال في ذاك الوقت
يختي وتحد زمان خطب قالو ما فيه نظره اهلك يشوفونها ووصفوها له ويوم الزواج شافها قال الله يسهل عليك وطلقها
يقولوا فيه ناس كذا ان الزوج مايشوف وجه زوجته…
لاحول مصيبة هذي ..سمعت قصص واجد من ها القبيل..
عقول متحجرة ..
لاوالله الا القعدة بدون زواج افضل..
والله العظيم اني اتكلم من واقع تجربه احد اقاربي بالخص تزوج بلا نظره وانا الي لبستها الطقم بدله لان عاداتهم تختلف
والاخر خطبت له وقالت امها ماعندنا نظره وحاجحتها بكلام رسول الله والمشكله تقول صدقتي بس سلومنا مايشوغها الي بعد الملكه لان فيه شباب يشوفها ولايقبل بها قلت طيب النبي عليه الصلاة والسلام امر بالنظره لهذا الغرض اذا اذا واحد مهم ما ارتاح للاخر ينهي الامر من بدري احسن من بعدين يطلق من راس البير ولا من قعره قالت لا والله هذي عادات ولما قلت له قال بنتهم عندهم والله يستر عليهم
يا شيخ
الله ياخذك
هههههههه صحيح خيتي محرومه ايلا في تجلس بالبرقع عيب تكشف عن وجهها سوى زوجها او الحريم عادات وتقاليد يعتبر عيب
وبعضهن ماتعرف رجلها ايلا يوم الزواج كُلا ينصدم من الثاني في اللي يتركون بعض وفي اللي يبلع العافيه ويكمل?
18 في 8:52 م
صدقتي يا بنت النور النظره الشرعيه هي الصح والحمد لله ان عندنا النظره الشرعيه تكون بوجود الاب او الاخ والي ما توكد يعيد النظره
ان تمت كان بها وان ما تمت الباب يفوت جمال مو جمل واحد
بس المشكله ان بهض القبايل ما عندهم نظره
والمصيبه ان بعضهم عايشه معه وعندها عيال منه ولايعرف وجهها
يالطيف كني قد سمعت بقصة زي كذا..
اش الخرابيط هذي ياشيخ طيب لو طلبت صورة بنت وشافها اخوها ونشب بحلقي بقوله قال الشيخ مافيها شي ..?
لست محرومة..كلامها صحيح اللي يبي بنت الناس يشوفها عندهم ف البيت..
واللي يقول ان فيه ناس ماتشوف المخطوبة يعني مافيه نظرة شرعية اقول لا فيه وسوا خطيبة او الخطيب من حق كل واحد ان يشوف الثاني بوجود الاهل حق شرعي لاتتنازل عنه.
صح ابدنك اخوي راعي سلمت
يارب رحمتك
يا محمد بن سلمان تكفى طلبناك احمينا من الفتاوى الى مامنها فايده ( كل راعى مسوول عن رعيته ) احمينا من المطاوعه الفاضين و خبراء الارصاد الجويه
اووووف يخيتي أم ألخـــــــــير .
.
عايشَــــه مَعــوه وعِنــدها عيـــال منــــــوه ولايَعــرِف وجــــهها .??.
.
.?******* كيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف *******?.
صــح إلســانِك يخيتي بنت النور?.
.
والله وجبتيــــــــــــها .?.
.
نَاســـــأل الله الســـــلامه والعــــــافيـــــه مَـن هــاك ألـوقـــت .
صدقتي يا بنت النور النظره الشرعيه هي الصح والحمد لله ان عندنا النظره الشرعيه تكون بوجود الاب او الاخ والي ما توكد يعيد النظره
ان تمت كان بها وان ما تمت الباب يفوت جمال مو جمل واحد
بس المشكله ان بهض القبايل ما عندهم نظره
والمصيبه ان بعضهم عايشه معه وعندها عيال منه ولايعرف وجهها
انا افضل النظره الشرعيه وجه لوجه ازين لانه في نظره ترتاح فيه العين وفي اللي يجيك منه الضيق افضل من الصور والخرابيط لانه الصور الاغلب ماتعطي الواقع
بس اصبروا كم سنه ماراح يحتاجون صور ولانظره شرعيه البنت بتجيب الشاب للبيت وتقول لابوها هذا اللي ابيه وبس?
اسال الله السلامه والعافيه❤️
اتمنى التواصل مع ( محرومةولي ربًا رحيم ) للضرورة
يا اخوان افتحوا المقطع ودققو ا في كلامه من جهه حذر من تبادل الصور وذكر انه ليس لديه دليل على التحريم لان الحلال ما احله
الله ورسوله والحرام ما حرمه الله ورسوله
و الصور من مستحدثات الامور وبين ابواب سد الذرائع لها حالات
وحذر من تبادل الصور ولو كان الخاطب من القرابه وحث على النظره الشرعيه
والله النسب ينعنا له والي مايوصل بيت ابوي ما يلزمني واظن اغلب البنات ما يلزمها الي ما يعنى لبيت ابوها
الله المستعان
اول شي احد اسالك
ثاني شي ياااشيخ ابد بنفسك واهلك وان نفع معك المشروع علمنا عشان نعممة
ياااجمعة ماعد فيه شيوخ علم فيه شيوخ شهره من بغاء ينشهر طلعنا بموضوع غريب العبية ماتكون سوداء الغناء حلال الرضاعة بعد الخمسين وتكوني امة من الرضاهة
وفك السحر بسحر وكشف الوجه مسالة خلافية وغيرة وغيرة
طحناء في مشيخ يستخدمون صنف مظروب
اول شي احد اسالك
ثاني شي ياااشيخ ابد بنفسك واهلك وان نفع معك المشروع علمنا عشان نعممة
ياااجمعة ماعد فيه شيوخ علم فيه شيوخ شهرة من بغاء ينشهر طلعنا بموضوع غريب العبية ماتكون سوداء الغناء حلال الرضاعة بعد الخمسين وتكوني امة من الرضاهة
وفك السحر بسحر وكشف الوجه مسالة خلافية وغيرة وغيرة
طحناء في مشيخ يستخدمون صنف مظروب
طيب الأعضاء التناسلية هالأيام أصبحت اهم من الوجه هل يجوز ان يطلعو على صورها ولا يكون برسالة حتى لا تحفظ وانما توريه ويوريها صورة العضو وهو في جوالاتهم الخاصة وقت الشوفه ؟
اول شي بعض البنات تستحي تدخل على خطيبها قصد الشيخ لامانع من ان يراها من خلال صوره في حضور والدها او اخوها مو لازم ياخذ الصور معاه لا كن أنتم تحرمون حتى النظره الشرعيه دينكم مادري من وين جايبنه كيف تقدر تعيش مع انسانه ماتشوفها الا ليلة الدخله او ليلة العرس فيه احد على وجه الارض يعمل زيكم كل خلق الله على وجه البسيطه يرى وجه خطيبته قبل الزواج الى عندنا خالطين الدين مع العادات القذره السيئه اتقو الله ولاتحرمو مااحله الشرع
كان باب الذرايع مغلق دراء للمفاسد والشبهات
وبعض الشيوخ جزاهم الله خير شغالين بفتحها وكأن الامر بالرغبه ان شئت افعل!
والحجه يقول احدهم لاجد دليلا في تحريم كذا وكذا ؟! كيف ولماذا ؟ هل هزمونا اللبراليه ؟
كل يوم طالع لنا فتوى جديده لا اجد دليل ، ماورد عن السف ، العبأه مافيها نص شرعي
مافيه دليل على اغلاق المحلات ، مكبرات الاذان تزعج الاطفال –
يجوز للمراءه تطلق نفسها اذا ماتبغى زوجها
وهل من مجرى ————>>>
إي وحده تبي تعرف شكلها
رح أخطب
وجهز لك البوووووم صور
وكنسل الخطوبه بعدين??
المشكلة أغلب البنات عندهن عاده شينه
تهل لك السبحه كلها
ترسل صور العايلة كلها
مع الأرقام???????
ياشيخ ودي تقدم الخطبت بنتك ابغها ترسل صورها لي بس ان رفضت الصور ماريح امسحهن على شان يبقن ذكر
بالله عليك من المجنون ناقص العقل الي ابيسمح البنته او خته ترسل صورها
بكره تحصل صورها في كل جهاز هذا دكان عند حسن نيه فما بالك اذكان من الشباب الي يتصيدون الفتيات كما تصيد الذئاب فريستها ونت ياشيخ في فتواك هذي هيئة الفريسه الصياد ونت تكون شريك في الأجر
الأمور مرتبه في كل شي
حتى حقت مفعنة أبها والي تقول ان ابوها يطقها عشان في المستقبل ان بغت تسافر ولا تشرد من البيت عادي والوظايف بيعطوهم رواتب اكثر من الرجاجيل الين هي تمسك مناصب والرجال ماغير يجلس في البيت
والقانون والنظام مع الحريم وحقك ماتطوله ومثل سالفة الي في الطريق وطقها زوجها وتركها بالشارع سوالف ماعمرنا سمعنا عنها غير الحين
الأمور واضحة وضوح الشمس ولا فيها فوترشورب ولا فيها شي يبون الحرمة تنطلق والشباب والبنات سهر ورقص
وبالوت ومسابقات وها وشوي تصير قمار
الله المستعان بس
يالربع فيه أحد فاهم يفهمني?؟
:
مؤكداً أنه لا يعرف دليلاً يحرم تبادل الصورة بين المخطوبة وخطيبها.. .. مشكلتكم أنكم تبغون لكل ششئ “دليل”
فيه اشياء “بديهية” ماتبغي لها فتوى ولا دليل.. كل اللي تحتاجه “مخ” أي عاقل يعقل.. ويميز الأمور.
و
من باب الإحتياط فالأفضل ألا تتبادل معه الصور.. يعني هنا “الزبدة” طيب ليش اللت و العجن؟
الشي هذا شخصي ووقت الخطوبه نظرة شرعية
طيب أفرض أن الخطوبة أنفسخت فيما بعد
وجوال الأخ يقول يبوعلي(ملياااااااان)?
???????????????
شكل الشيخ سمع أغنية ابونورة
أشوفك كل يوم وأروح
عسى النظرة ترد الروح??????
للمخطوبين قال الشيخ صور غاديه زي صوره البطاقه النظره الشرعيه كثير مايوافقوا مع العلم انها سمح بها الاسلام عليها لسا العادات والتقاليد هي اللي ماشين عليها
استفتيت سماحة الشيخ محماس ..
فلما قرأت على فضيلته نص ( مؤكداً أنه لا يعرف دليلاً يحرم تبادل الصورة بين المخطوبة وخطيبها)
.. اجاب سماحته مستغربا جهالة من افتى بتبادل الصور .. وهل كان في عهد المصطفى تصوير حتى يبحث عن نص يحرمه… وحذر سماحته بإن اجرأ الناس على النار هم اجرأهم على الفتيى
هم السرورية ولو غطو على ما ينتهجون
السلام عليكم
اولا : تعجبت من التعليقات اتمنى قبل ما الواحد يفتي ويدخل في ذمم الخلق يقراء الموضوع كذا مره حتى يفهم اش الموضوع.
ثانيا: الشيخ ما أخطاء ولم يفتي كان يتكلم بمنطق فقط
يعني الان ….. العادات والتقاليد تختلف من عائلة الى عائلة أخرى في اللي مايشوف زوجتة الا يوم الفرح وفي ناس عندهم النظرة الشرعية وفيه ناس عندهم فترة الخطوبة ما عندهم مانع انه يجلسوا مع بعض ويطلعوا ………..الخ وهو تكلم الشيخ بما يرى أنة الصح وقال تأخذ البنت الحذر من الصور ، بالعكس الشيخ نصح واشتهد وجزاه الله كل الخير
العالم يتغير وحنى زي ماحنى مكانك قف
اتمنى نبني عقولنا ونطهرها من التحجر
السلام عليكم
اولا : تعجبت من التعليقات اتمنى قبل ما الواحد يفتي ويدخل في ذمم الخلق يقراء الموضوع كذا مره حتى يفهم اش الموضوع.
ثانيا: الشيخ ما أخطاء ولم يفتي كان يتكلم بمنطق فقط
يعني الان ….. العادات والتقاليد تختلف من عائلة الى عائلة أخرى في اللي مايرف زوجتة الأ يوم الفرح وفي اللي عندهم النظرة الشرعية وفيه ناس عندهم فترة الخطوبة ما عندهم مانع انه يجلسوا مع بعض ويطلعوا ………..الخ وهو تكلم الشيخ بما يرى أنة الصح وقال تأخذ البنت الحذر من الصور ، بالعكس الشيخ نصح واشتهد وجزاه الله كل الخير
العالم يتغير وحنى زي ماحنى مكانك قف
اتمنى نبني عقولنا ونطهرها من التحجر
ويش ذا السوالف ياشيخ ..!!؟
,, هداك الله ,,
كل يوم يطلع لنا متمشيخ يقدح من راسه , انتو ماتخافون من الله ؟
الله وكبر يا ذي الصورة الحين صارت بطلة البنت ،الصور الحين منتشرة في كل مكان البنات ما خلو شي في السنابات .
الي يبغي بنت الناس يشوفها في بيت ابوها
…وبكرا لا مانع من ان ترسل صورها بالمايوه كون هذا يزيد الألفه…. واينك يا سماحة الشيخ محماس
المشكلة ليست بالشرع المشكلة بالمرجلة والمروءة ما حد يضمن لبنته اذا أرسلت صورها لخطيبها ما يطلع عديم المرجلة وينشر صورها ويبتزها بعد
إلى أين تذهب السعودية .. الانفتاح سيقضي علينا قريبا
كلامك ياشيخ الفاضل ليس له مستند شرعي ..اتق الله في خلق الله..
اترك تعليقاً