أكد المستشار الشرعي والقانوني، عبدالله آل معيوف، على عدم وجود أي دليل صحيح وصريح أن المرأة لا تخرج من بيتها إلا بإذن زوجها.
وقال خلال مشاركته في برنامج ” ياهلا ” على قناة روتانا خليجية: المرأة شقيقة الرجل، والولاية التي يتحدث عنها البعض باسم الشرع هيّ ولاية النكاح، وهيّ ضعيفة وليست قوية.
وأوضح أن أقوى الولايات هي ولاية الأب للأبناء القصر؛ لأنها ولاية على المال والنفس، مضيفًا: المرأة صالحة أن تكون راعية لأسرتها وبيتها.
التعليقات
مافيه شي جديد الكثير تطلع بدون علم زوجة اضنتي أخينا منهم الرجل المحافظ على شرفه من لباس محتشم اي إنسانه تطلع بغير علم زوجه أشك انه تعده رجال اذا زوجتك لم تحترمك تسردح وتمردح مع قرب القيادة رح نشوف العجب الخروف نيم مابغضت بحياتي غير الديوث ياخي انت مسئول عن اهلك امام الله
ما بعد كلام المشايخ كلام وطاعة الزوج تكون بالمعروف ليست مطلقة اهم شيء ما يمنعها من صلة الرحم لانه فيه ذكور تطلب من الزوجة قطع صلة رحمها خاصة الوالدين وهنا طاعته تصبح معصية لله تزور اَهلها حتى لو ما سمح لها بالخروج
صح صدقت ياحضرة المستشار المفروض المرأة ماتأخذ رأي زوجها ولاتستأذنه في الخروج
ذكرني ويش باقي بعد?!
أنت يالمستشار تنفع مفتي للمرأة اللي متزوجة الرجل علشان ششئ واحد؟؟؟؟؟ وباقي الأمور زملاء والوجه من الوجه أبيض.
ما شاء الله عليه الشيخ الدكتور عبدرحمن العبدلكريم متزن كلامه وصحيح اما المقدم تقديمه غير متزن ومستعجل وعه كذالك المعيوف يوضح الشيخ ويعطيه مثال ويقول البلد لا بد يكون لها رئيس كما للبيت له رب اسره بمعنى البلد اذا ما كان بها قائد ورئيس تعم الفوضا وهذا كلامه صحيح البيت اذا لا يوجد به رب اسره سار البيت فوضى وكذالك الضيف المعيوف الى يقول شي وهو عارف انه غير مقتنع فيه ومستحى من كلامه سبحان الله الله يهدي الجميع
وصباح الذوق والاحترام
اختنا المحترمة بنت النور?
فيه نوعية انا اعرفها زين
هي خنجر مسموم في خاصر امتنا العربية والاسلامية
ومن زمان والله اتعبوني أه هم غصة في قلبي
لما اشوفهم والله ينزل عليه هم وضيق
سايرتهم وما شيتهم
فقعو قلبي الله يفقع قلوبهم يارب
فيه بعض عالم منهم وليس الكل
شغالة صح
تتعيش وتترز ق من ذقونها الطويلة
وثيابها القصيرة وحاط مسواك ع فمه
وقال الله وقال الرسول
ويغمز بعينه يمين شهال في النساء
بمعنى حاطينها اكل عيش ولهم فيها معايش ومنافع
حا طينها من اجل غلاء بدل معيشة وتقية
يتلبسون بعباءة الدين فقط
حتى ان انتهت صلاحية لحيته وثوبه القصير
اخذ موس حلاقة بريال وحلق
انطبق ع المثل
صلى المصلي لأمر كان يطلبه
لما انقضى الأمر لا صلى ولا صاما ?????
إيــــــــــه يا ألـريـاجــــيل .
.
الله يســـترلا يجــينا يـوم مانِقــدَر نَخــرِج مـن بيــوتنا .
.
إلا بِئــذن زوجـاتــنا أو مَعـها لأنـها راح تِكـون ألمِحـرِم لــنا .
.
وبَـعد كِـذا راح يجــينا وقت ألطـباخ وتَـربيـة ألـورعـان .?.
يا جماعة ماقدر على الحرمه حقه و تخرج من عينه و لا كأنه موجود و يبغا الكل مثله هههههه ..
قايل لكم
المعيوف
معيوف على أسمه
أنا مدري شلون يسمحون لمثل هالأشكال تفتي
هل نحن فاالزمن الي أخبر عنه المصطفى عليةالصلاةوالسلام
زمن بداية قبض العلم?
إن صدق ظني فهذا هو?
بِسْم اللَّه الرحْمن الرحيم
الصراحة راحة ، يا رجال إنقلع أنت وإياه ??? لَو إنكم طالعين من جُحْر ضب كان
إستمعنا لكلامكم رغم إنكم ضالين مضلين ومتطرّفين في الدّعوة إلى الإنحراف الأخلاقي ???
ولكنكم طلعتم للمشاهدين من جُحْر قناة روتانا ⬅️ قناة الدعارة والفجور والأغاني والسينما???
علَى فكرَة يا شيوخ روتانا الفنيّة ??? ليش ما تسوون فيديو كليب أو دويتو مع هيفاء وهبي
أو نانسي عجرم ??? وتزيدون الغلة ?????????????
ملاحظة : مايا خَلِيفَة إعتزلت يا شيوخ الولاية ??? ولاية روتانا الفضائية ???
مَع وافر المحبة .
نسخة لمعالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
انطلاقاً من قول الحق جل وعلا { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } ، وقوله سبحانه { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا } ، وقوله { وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَ?ذَا حَلالٌ وَهَ?ذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} ، وقوله جل جلاله { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } ، وقوله تعالى { قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلالا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَ?كِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ } ، وقوله جل شأنه { وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ } ، وقوله { وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }.
على هذا الأساس القويم الذي حفظ لنا حمى الدين ، وبين خطورة التجاوز عليه ، والوقوع فيه ، ترسخت في النفوس المؤمنة مفاهيم مهمة في شأن الفتوى وحدود الشرع الحنيف ، يجب الوقوف عند رسمها ؛ تعظيماً لدين الله من الافتئات عليه من كل من حمل آلة تساعد على طلب العلم ، ولا تؤهل لاقتحام هذا المركب الصعب ، فضلاً عمن لا يملك آلةً ولا فهماً ؛ ليجادل في دين الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ، وإنما هو التطفل على مائدة الشرع ، والعجلة ـ خالي الوفاض ـ في ميدان تحفه المخاطر والمهالك من كل وجه .
وقد تابعنا هذا الأمر بكل اهتمام ورصدنا تجاوزات لا يمكن أن نسمح بها ، ومن واجبنا الشرعي الوقوف إزاءها بقوة وحزم ؛ حفظاً للدين ، وهو أعز ما نملك ، ورعاية لوحدة الكلمة ، وحسماً لمادة الشر ، التي إن لم ندرك خطورتها عادت بالمزيد ، ولا أضر على البلاد والعباد من التجرؤ على الكتاب والسنة ، وذلك بانتحال صفة أهل العلم ، والتصدر للفتوى ، ودين الله ليس محلاً للتباهي ، ومطامع الدنيا ، بتجاوزات وتكلفات لا تخفى مقاصدها ، مستهدفة ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، محاولة ـ بقصد أو بدون قصد ـ النيل من أمننا ، ووحدة صفنا ، تحسب أنها بما تراه من سعة الخلاف حجة لها بالتقول على شرع الله ، والتجاوز على أهل الذكر ، والتطاول عليهم ، وترك ترجيح المصالح الكبرى في النطق والسكوت ، بما يتعين علينا تعزيره بما نراه محققاً لمقاصد الشريعة ، وكل من خرج عن الجادة التي استقرت بها الحال ، وسنة سنها رسولنا صلى الله عليه وسلم ومن تبعه من الصحابة رضوان الله عليهم وعلماء الأمة منذ صدر الإسلام ، واطمأنت إليها النفوس ، ثقة بكبار علمائنا وأعمدة فتوانا ، على هدي سلفنا الصالح ، ونهجهم السوي ، ولأن كان عصرنا هو عصر المؤسسات لتنظيم شؤون الدنيا في إطار المصالح المرسلة ، فالدين أولى وأحرى في إطار مصالحه المعتبرة .
إن تباين أقوال أهل العلم يتعين أن يكون في نطاق هيئاتهم ومجامعهم العلمية والفقهية ، ولا يخرج للناس ما يفتنهم في دينهم ، ويشككهم في علمائهم ، فالنفوس ضعيفة والشبه خطافه ، والمغرض يترقب ، وفي هذا من الخطورة ما ندرك أبعاده ، وأثره السيئ على المدى القريب والبعيد على ديننا ومجتمعنا وأمننا .
إننا بحمد الله أسعد ما نكون بالحق ، فلا نعرف الرجال إلا به ، ونفرق بين سعة الشريعة وفوضى القيل والقال ، وبين اختلاف أقوال أهل العلم فيما بينهم ، على هدي الشريعة ، وسمت علماء الإسلام ، وبين منازعة غيرهم لهم ، والتجاوز على حرمة الشرع ، كما نفرق بين مسائل الدين التي تكون بين المرء وربه في عبادته ومعاملته ، ليعمل فيها ـ في خاصة نفسه ـ بما يدين الله به ، دون إثارة أو تشويش ، وبين الشأن العام مما لا يسعه الخوض فيه بما يخالف ما تم حسمه بآلته الشرعية التي تستند على أقوال أهل العلم بالدليل والتعليل ، وهنا نستذكر قاعدة الشرع الحنيف في أنه لا عصمة لأحد إلا لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن ربه ، وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا قول نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
وهذه القاعدة الشرعية لا تتعارض ولا تنفك عن الضوابط السابقة ، فهي تجري في سياقها ، وتتوخى مقاصدها ، وما زال أهل العلم قديماً وحديثاً يوصون باجتماع الكلمة ، وتوحيد الصف ، ونبذ الفرقة ، ويدخل في هذا الاجتماع على أمر الدين ، وقد ترك بعض الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ بعض آرائهم الفقيه ؛ من أجل اجتماع الكلمة ، وأن الخلاف شر وفتنة .
ويدخل في معنى تلك التجاوزات ما يحصل من البعض من اجتهادات فردية ، يتخطى بها اختصاص أجهزة الدولة ، و لاسيما ما يتعلق بالدعوة والإرشاد ، وقضايا الاحتساب ، فقد أقامت الدولة ـ بحمد الله ـ منذ تأسس كيانها على قاعدة الإسلام ، مؤسسات شرعية تعنى باختصاصات معلومة لدى الجميع ، وقامت بواجبها نحوها على الوجه الأكمل ، لكن نجد من البعض من يقلل من هذا الدور ، متعدياً على صلاحياتها ، ومتجاوزاً أنظمة الدولة ، ومنهم من نصب نفسه لمناقشتها ، وعرضها على ما يراه ، وهذا ما يتعين أخذه بالحزم ورده لجادة الصواب ، وإفهامه باحترام الدور الكبير الذي تقوم به مؤسساتنا الشرعية ، وعدم الإساءة إليها بتخطي صلاحياتها ، والتشكيك في اضطلاعها بمسؤولياتها ، وهي دعوة مبطنة لإضعاف هيبتها في النفوس ، ومحاولة الارتقاء على حساب سمعتها وسمعة كفاءاتنا الشرعية التي تدير شؤونها ، التي يتعين عليها التنبه لهذا الأمر ، وتفويت الفرصة على كل من تسول له نفسه اختراق سياجها الشرعي والنظامي ، والنيل من رجالها ، وهم حملة الشريعة وحراسها .
ولا شك أن للاحتساب الصادق جادة يعلمها الجميع ، خاصة وأن الذمة تبرأ برفع محل الاحتساب إلى جهته المختصة ، وهي بكفاءة رجالها وغيرتهم على الدين والوطن محل ثقة الجميع ، لتتولى أمره بما يجب عليها من مسؤولية شرعية ونظامية .
ولم تكن ولن تكون الجلبة واللغط والتأثير على الناس بما يشوش أفكارهم ، ويحرك سواكنهم ، ويتعدى على صلاحيات مؤسساتنا الشرعية أداة للاحتساب وحسم الموضوع ، بل إن الدخول الارتجالي فيها يربك علم مؤسساتنا الشرعية ويسلبها صلاحياتها ، ويفرغها من محتواها ، بدعوة واضحة للفوضى والخلل ، ومن هؤلاء من يناقض نفسه بإعلان حرصه على هذه المؤسسات وتزكيتها ، وعدم النيل منها ، ثم يلغي بفعله الخاطئ دورها ، ومنهم من يكتب عرائض الاحتساب للمسؤولين فيما بينه وبينهم ، كما هو أدب الإسلام ، ثم يعلن عنها ـ على رؤوس الأشهاد ـ ليهتك ما ستر الله عليه من نية ، أو سوء تدبير على إحسان الظن به ، وفي مشمول هؤلاء كل من أولع بتدوين البيانات والنكير على الخاص والعام لسبب وغير سبب ومن بينهم من أسندت إليهم ولايات شرعية مهمة .
وفي سياق ما ذكر ما نما إلى علمنا من دخول بعض الخطباء في تناول موضوعات تخالف التعليمات الشرعية المبلغة لهم عن طريق مراجعهم ، إذ منبر الجمعة للإرشاد والتوجيه الديني والاجتماعي بما ينفع الناس ، لا بما يلبس عليهم دينهم ، ويستثيرهم ، في قضايا لا تعالج عن طريق خطب الجمعة .
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الأمر الملكي التالي إلى سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء ورئيس هيئة كبار العلماء والجهات المعنية :
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : 13876 / ب
التاريخ : 2 / 9 / 1431هـ
سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية
رئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء ورئيس هيئة كبار العلماء
نسخة لصاحب السمو الملكي النائب لثاني لرئيس مجلس الوزراء
وزير الداخلية
نسخة لمعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
نسخة لمعالي وزير التعليم العالي
نسخة لمعالي وزير العدل
نسخة لمعالي وزير الثقافة والإعلام
نسخة لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي
نسخة لفضيلة رئيس المجلس الأعلى للقضاء
وترتيباً على ما سبق ، وأداء للواجب الشرعي والوطني ، نرغب إلى سماحتكم قصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء ، والرفع لنا عمن تجدون فيهم الكفاية والأهلية التامة للاضطلاع بمهام الفتوى للإذن لهم بذلك ، في مشمول اختيارنا لرئاسة وعضوية هيئة كبار العلماء ، واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، ومن نأذن لهم بالفتوى ، ويستثنى من ذلك الفتاوى الخاصة الفردية غير المعلنة في أمور العبادات ، والمعاملات ، والأحوال الشخصية ، بشرط أن تكون خاصة بين السائل والمسؤول ، على أن يمنع منعاً باتاً التطرق لأي موضوع يدخل في مشمول شواذ الآراء ، ومفردات أهل العلم المرجوحة ، وأقوالهم المهجورة ، وكل من يتجاوز هذا الترتيب فسيعرض نفسه للمحاسبة والجزاء الشرعي الرادع ، كائناً من كان ؛ فمصلحة الدين والوطن فوق كل اعتبار ، وقد زودنا الجهات ذات العلاقة بنسخ من أمرنا هذا لاعتماده وتنفيذه ـ كل فيما يخصه ـ ، وسنتابع كافة ما ذكر ، ولن نرضى بأي تساهل فيه قل أو كثر ؛ فشأن يتعلق بديننا ، ووطننا ، وأمننا ، وسمعة علمائنا ، ومؤسساتنا الشرعية ، التي هي معقد اعتزازنا واغتباطنا ، لن نتهاون فيه ، أو نتقاعس عنه ، ديناً ندين الله به ، ومسؤولية نضطلع بها ـ إن شاء الله ـ على الوجه الذي يرضيه عنا ، وهو المسؤول جل وعلا أن يوفقنا ويسددنا ، ويدلنا على خير أمرنا ، ويلهمنا رشدنا وصوابنا ، وأن يسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة ، ويزيدنا من فضله ويستعملنا في طاعته ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..،،..
عبدالله بن عبدالعزيز
لا تصدق كل مايقال ولا نصف ماتشاهد
وهذا من وين طلع لنا بالاكاذيب الله لايطول بعمره ولاينور له طريقة
يعني من اطلق اللحية و قصر الثوب صار شيخ يا خي ارحمونا شوي الله يخارجنا
لا يجوز للمرأة أن تخرج من بيت زوجها إلا بإذنه ، فإن خرجت دون إذنه ، كانت عاصية ناشزا ، تسقط نفقتها ، وتأثم بذلك . لكن يستثنى حالات الاضطرار ، وقد مثّل لها الفقهاء بأمثلة ، منها : إذا خرجت لشراء ما لا بد منه ، أو خافت من انهدام المنزل ، ونحو ذلك .
انظر : “أسنى المطالب مع حاشيته” (3/239) .
قال في “مطالب أولي النهى” (5/271) : “ويحرم خروج الزوجة بلا إذن الزوج أو بلا ضرورة ، كإتيانٍ بنحو مأكل ; لعدم من يأتيها به” انتهى .
ولا فرق في ذلك بين أن تكون الزوجة في بيت زوجها أو بيت أهلها ، فليس لها أن تخرج إلا بإذنه ، فإذا منعها وجب عليها امتثال ذلك ، لأنها مأمورة بطاعة زوجها في غير المعصية ، وقد جعل الله تعالى له القوامة عليها ، وهو مسئول عنها .
ومما يدل على اشتراط إذن الزوج في الخروج حتى لزيارة أهلها : ما جاء في الصحيحين أن عائشة رضي الله عنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : ( أتأذن لي أن آتي أبوي ) رواه البخاري (4141) ومسلم (2770).
قال العراقي في “طرح التثريب” (8/58) : “فيه : أن الزوجة لا تذهب إلى بيت أبويها إلا بإذن زوجها ” انتهى.
ولهذا نوصي الزوجة بتقوى الله تعالى ، ومعرفة حق زوجها ، ووجوب طاعته ، وترك التمرد عليه ، قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : ( لَوْ كُنْت آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لأَحَدٍ , لأَمَرْت النِّسَاءَ أَنْ يَسْجُدْنَ لأَزْوَاجِهِنَّ ; لِمَا جَعَلَ اللَّهُ لَهُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ الْحَقِّ ) رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو أمرتُ أحداً أن يسجد لأحدٍ لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها من عِظَم حقِّه ، ولا تجد امرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على ظهر قَتَب ) .
قال الهيثمي : رواه بتمامه البزار وأحمد باختصار ورجاله رجال الصحيح . “مجمع الزوائد” (4/309) .
والقَتَب هو ما يوضع على البعير تحت الراكب .
كما نوصي أهلها بإعانتها على الطاعة ، وتحذيرها من المعصية ، وليحذروا من إعانتها على مخالفة زوجها ، وعصيان أمره ، فإن ذلك من إفسادها عليه ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من أفسد امرأة على زوجها فليس منا) رواه أحمد وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (324) .
ثانيا :
لا ينبغي أن تتسرع في الطلاق ، لا سيما مع وجود ما ذكرت من الأولاد ، بل حاول أن تعالج هذه المشاكل في جو من الود والتفاهم ، وأن تراعي حق زوجتك ، وما لها من طول الصحبة معك ، ولا يخفى عليك أن البيوت لا تسلم من مثل هذه المنغصات .
ثالثا :
قولك لزوجتك : أنت طالق إذا تخرجي من البيت بدون إذني ، إذا كانت نيتك فيه منعها من الخروج في منتريال بدون إذنك ، فلا يقع الطلاق إذا خرجت في بلدك الأصلي . وإن كانت نيتك عامة ، وتريد منعها من أي خروج إلا بإذنك ، فإن خرجت ولو في بلدك الأصلي بلا إذن ، وقعت عليها طلقة واحدة .
وينظر جواب السؤال رقم (82400) للفائدة .
ونسأل الله تعالى أن يصلح حالكما ، ويوفق بينكما ، وأن يذهب عنكما نزغات الشيطان .
والله أعلم .
بعد فضيحة مفتي روتانا بثاني ثانوي ليلي جابو هذا .
يتكلم الرويبضة في شئون العامه
الاعلام السيء له دور في تخبط البشر والمفاهيم الخاطئه .. !!
والادهى والامر أن يأتي من يحور الامور لاغراض شخصيه وزرع الفتنة والبلبله .
تصحيح لالقاء محاضرته
اظن انه لايتعد وينظر ل فتوى غير اهل الفتوى المتفق عليهم في السعودية …
عتبي على من سمح وعدم معاقبة امثال المفتين الغير مخولين ..وحد علمي حتى المحاضرين من اهل الصلاح وائمة وشيوخ المساجد لايسمح له بذلك الا عندما ينسق مع الشؤن الاسلامية لالغاء مخاضرته ..
طيب على كذا اينهم من هذا ..؟؟
ماسك الحبل بشده
ألهب ايادية
ماعاد باقي الا يقولون لاتصلون ولاتصومون لعدم وجود نص قراني بذلك لأن الأمر كان للمسلمين في عهد الرسول…
خـــرابيط ناس سكارى واللي يتبعهم إمعه معهم معهم عليهم عليهم
الحمد لله على نعمة العقل والدين … الله يثبتنا والله يخارجنا
هذه الأشكال زادت في هذه الأيام
يفكروا الدين تقصير ثوب للركب
غترة او شماغ بدون عقال
دقن مصطنع ( ستارة)
وشغالين كلام في كلام المرأة والمرأة
من جد أصبحت المسألة فضوى وكل من هب ودب يبي يفتي على مزاجه *!!!!!!!!
*
لا حول ولا قوة إلا بالله **
اخوي بو عمار
فهمت مقصدي شي ثاني انا اقول مثل ما طلع مامن دليل للاستذان راح يشككون فينا بالعده بعد ويخلون المرأة بدل ماتجلس عدتها في بيتها راح تطلع وتدخل ولا كأنه صار شي تعيش حياتها عادي واكيد بدون زواج اقصد تزور وكذا اما الدليل على جلوسها بالبيت في دليل
لقوله تعالى: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً} [سورة البقرة: آية 234]. قال النبي صلى الله عليه وسلم في المتوفى عنها: “امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله” (ورواه أبوداود في سننه).
فالمعتدة للوفاة يجب عليها أشياء. 1 – المكث في البيت الذي توفي زوجها وهي فيه. 2 – تتجنب الزينة في بدنها كالكحل والخضاب والأصباغ. 3 – تتجنب الزينة في ثيابها. 4 – لا تلبس الحلي بأنواعها. 5 – تتجنب الطيب بأنواعه
هذا والله اعلم
طلعنا ?من موضوع لآخر أرجو السموحه
هذا سكانه مرته
مستشار في خرفنه معلبه
لا حول ولا قوة الا بالله … ايش هزا كلام …الله يهدين و يهديك … و يهديكم .. قولوا امين …. يعني ايش الحكاية شغالين فتاوي على النساء .. ليه ايش الحكمة … طيب انا ابغى اعرف .. من اول هذا الكلام كله كان فين ..
يجماعة شوي شوي الرجل الحين كل يشوتة في زاوية ماعاد ندري وش العلم
الشيخ ابن باز الجواب: ليس لها الخروج إلا بإذن زوجها، يحرم عليها أن تخرج إلا بإذن زوجها ولو كانت في تعزية
****************************
كلام الشيخ بن باز رحمه الله مجرد اجتهاد ولم يذكر الشيخ نص من الكتاب يحرم عليها الخروج
هل تعلم ان الزوجه ليست ملزمه بخدمة زوجها شرعا ولا حتى ترضع اولاده ولا تربيهم لو هي رفضت
معناه راح يتغير العده اللي زوجها يتوفى لأقدر الله ماتجلس ٤شهور وعشره في البيت تطلع على كيفها
**********************************
ومن قال لك ان حدادها اربع اشهر وعشرة ايام يعني عدم خروجها من البيت ؟ هذا ماله علاقه بخروجها او بقائها في البيت . هل لديك دليل من القرأن الكريم ؟
توصل العلماء ان لدى المرأة جهاز في عضوها التناسلي مثل الشريحه يحتاج الى 130 يوم كي ينسى العضو الذكري لزوجها المتوفي وهذه الخاصيه معدومه عند بنات الليل والعياذ بالله
اما المرأة المطلقه فلا تحتاج الا لثلاثة اشهر فقط لان عادة المطلقه يكون الطلاق بسبب مشكله او كره لزوج فلا تحتاج لمده مثل مدة المتوفي زوجها
شر البلية ما يضحك هههههههههه
الشيخ ابن باز الجواب: ليس لها الخروج إلا بإذن زوجها، يحرم عليها أن تخرج إلا بإذن زوجها ولو كانت في تعزية لأهل ميت أو عيادة المريض أو لأهلها ليس لها الخروج إلا بإذنه، عليها السمع والطاعة.. عليها السمع والطاعة لزوجها إلا في المعصية، أما في المعروف فعليها السمع والطاعة وليس لها الخروج إلا بإذنه، سواء كان ذلك لأهلها أو لغير أهلها، وعلى الزوج أن يراعي حقها وأن يتلطف بها وأن يحسن عشرتها فيأذن لها في الخروج المناسب الذي ليس فيه منكر وليس فيه إعانة على منكر من باب المعاشرة بالمعروف ومن باب جمع الشمل، فلا ينبغي له أن يشدد ولا يجوز لها أن تعصيه في المعروف، أما إن أمرها بمعصية فلا ليس لها طاعته في ذلك، لو أمرها أن تسب والديها أو تشرب الخمر أو تترك الصلاة لم يجز لها طاعته في ذلك، حرم عليها طاعته في ذلك؛ لأن الرسول عليه السلام يقول: إنما الطاعة في المعروف، ويقول عليه الصلاة والسلام: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، لكن إذا أمرها بشيء مباح من عدم الخروج للجيران أو لأهلها أو عدم صنع الطعام المعين أو أشياء أخرى مما أباح الله فليس لها أن تعصيه، بل عليها السمع والطاعة. نعم..
صباح الخير على الجميع?
الحين بعد ماتربينا من صغرنا وشفنا أمهاتنا وأجدادنا انه مانطلع من بيوتنا ويلا حنا مستئذنين وصارت طبع فينا ومتاصله فينا تشككونا ?طيب وين راحت (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى).
ندري الوضع اختلف الحين والأغلب يشتغل مانحتاج للإذن بس لو طلعت مكان غير شغلي ضروري احكي ابوي او اخوي رايحه المكان الفلاني لأقدر الله صار شي يدرون وين انا والحين يقولون مافي دليل
معناه راح يتغير العده اللي زوجها يتوفى لأقدر الله ماتجلس ٤شهور وعشره في البيت تطلع على كيفها
استغفر الله بس ??
هي المدرسه
النساء شقائق الرجال حديث صحيح عن الرسول عليه الصلاة والسلام الولايه للاب هم يوضحون للناس خاصه عندنا ينظرون للمراه تظره دونيه انها اقل من الرجل وهو فهم مو صحيح كثير من النساء اعقل واركد من بعض الرجال الام تربي وتعلم هب المدرسه
كل ما كنتم تسمعونه وتعرفون من فتاوي محرمه لبعض الحقوق والامور ليس لها دليل شرعي وانما مجرد اجتهاد من العلماء بحجة درىء المفاسد والان بداء التصحيح لبعض الامور الماضيه فطبيع ان نستغرب مثل هذه التصريحات او الفتاوي كما يسميها البعض
وهل يكب الناس على وجوههم في النار الا حصائد السنتهم
كثرة التشكيك والنقاشات في أمور الدين المعروفة وكثرة الفتاوي وتناقضها له عواقب سيئه ومنها أضعاف ثقة بعض الناس وخاصة صغار السن والجهله في العلماء مما يجعلهم يتجهون الى مصادر اخرى وغير موثوقة مثل علماء النت والتواصل وفيهم حاقدين ودواعش وإخوان وغيرهم
ضحكتم الشيعه عليكم عن طريق التشكيك في صحة مذهبكم الان الي يتابع أقول الشيعه في التواصل وفي قنواتهم يقولون علماء السنه يكتشفون ان مذهب آل البيت هو الصحيح لانه ثابت ولا يوجد فيه تشكيك من علمائه اما مذهبهم اكتشفو كثير من ثوابتهم وأحاديثهم انها غير صحيحه !!
طيب هل زواج المتعه حرام كما تعلمنا والا كنتم غلطانين ؟
انا ارى ان الشعب يرفع عليهم دعوى قضائية وخاصة النساء لأنهم ضحكو عليهم عشرات السنوات بالحجاب و بالاستئذان من الزوج ؟
وفي الأخير فشلتونا عند الشيعه
اترك المراء في حاله شغلكم الشغل المراء مو معني ادا الحكومه فتحت سنما وسمحت بسوقت المراء ان الولايه تسقط وان المراء تخرج بدون امر زوجه اترك عنك شهوتك الدونيه وخلي المراء بحاله وبعدين باجهل الرسول قال لو امرت ان احد يسجد لااحد لا امرات المراء تسجد لزوجه هدا من عطم حق الزوج على زوجه والاصل ان يبر زوجته ويخاف عليه واخر شي اقول طبيق هدا على اهل بيتك بعدين تعال اهراج يارويبطه
باحث شرعي وين ومستشار وين هذا ورع ………والملك الله يحفظه امر ان الفتوى من كبار العلماء فقط
الرويبضه افتي اقول حط السانك في لهاتك وارضي الله واترك الغرب عنك
يا ساتر
فيه هيئة كبار علماء
حسبي الله ونعم الوكيل
مع الأسف الإعلام لا يناقش قضايا الأمة المحيطة عن طريق العلماء والمفكرن والخكماء وأصبح شغله المرأة وكيفية إسقاطها
ههههههه شر البلية مايضحك….
من وين طلعوا لنا هذي العالم .
تواصلي على جوالي ونتفاهم
مع نفسة
مع نفسة
اشبو الشعب و هالاشكال طلعت تـحرض المرأء في كل شي
اصبح شغلهم الشاغل المرأء و المـرأء و الزوجه و مادري وش باقي
حسبي الله ونعم الوكـيل
أوف أوف أوف ,,
,, المسأله وسعت أوي ..
هذي فتوى والفتوى تصدر من هيئة كبار العلماء فقط
هههه يعني أرجع لعملي!!!!
اترك تعليقاً