أكد الدكتور عادل باعيسى، استشاري الطب النفسي رئيس قسم التوعية الصحية مجمع إدارة للصحة النفسية بجدة، أن على الطلاب والأساتذة والأهل المساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا داخل الفصول الدراسية وفي المدرسة من خلال الالتزام بالإجراءات الوقائية، وذلك بالتزامن مع إعادة فتح المدارس.

وأضاف أن على المدارس الآن الموازنة بين الاحتياجات التعليمية والاجتماعية والعاطفية للطلاب، إلى جانب مراعاة صحة وسلامة الطلاب والموظفين في ظل جائحة كوفيد 19.

ولفت إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) منحت ترخيصًا طارئًا لاستخدام لقاح كوفيد 19 من فايزر-بيوإنتيك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

وتابع أن لقاح كوفيد 19 من فايزر-بيوإنتيك يتطلب حقنتين بينهما 21 يومًا، ويمكن إعطاء الجرعة الثانية بعد مدة تصل إلى ستة أسابيع بعد الجرعة الأولى، إذا لزم الأمر.

وأوضح خطوات التباعد الاجتماعي أثناء دوام الطلاب في المدرسة، ومنها منع استخدام خزائن الطلاب، أو تقسيمها لمجموعات حسب فئات أو أفواج الطلاب، وتنظيم المشي في أروقة المدرسة بحيث يُخصص كل ممر للمشي باتجاه واحد فقط، وتقليل عدد الطلاب في حافلات المدرسة، ومباعدة مقاعد الطلاب ووضعها جميعًا في نفس الاتجاه، واستخدام حواجز مادية، مثل الفواصل الزجاجية، للفصل بين المعلمين والطلاب.

كما حث الطلاب على الحرص على لبس الكمامة، وغسل اليدين، وتعقيم مكان جلوس الطالب، والبقاء في المنزل اذا كنت مريضا، وعدم مشاركة أغراض الطالب مع طالب آخر.