قدم الدكتور عادل باعيسى، استشاري الطب النفسي، رئيس قسم التوعية الصحية في مستشفى الصحة النفسية بجدة، 4 طرق الوقاية من سرطان القولون منها إجراء فحص منتظم للقولون مثل: المنظار، بدءًا من سن 50 عامًا، حيث يزداد خطر سرطان القولون والمستقيم في هذا العمر.

ونصح بتناول المزيد من الفواكه والخضروات والخبز والحبوب الكاملة والحبوب والمكسرات، إنها مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويمكن أن تساعدك في الحصول على وظيفة صحية في الأمعاء مع الحد من اللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالدهون أو المعالجة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

وشدد على الحرص على إنقاص الوزن من خلال التحقق من مؤشر كتلة الجسم “BMI” بانتظام، حيث يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، بجانب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل لمدة خمسة أيام في الأسبوع، مضيفا أن هذا سيساعدك على الحفاظ على وزن صحي، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

ونبه بأن علامات وأعراض سرطان القُولون تشمل تغيُّرًا مستمرًّا في حركة الأمعاء، سواء الإسهال أو الإمساك، ونزيفًا شرجيًّا، أو دمًا في البراز، واضطربات مستمرة في البطن، مثل التقلُّصات المؤلمة أو الغازات، وشعورًا بأن الأمعاء لا تفرغ ما بها تمامًا، والضعف أو الإرهاق، وفُقدان الوَزن غير المُفسَّر.

وأكد أن سرطان القُولون هو أحد أنواع السرطانات التي تبدأ في الأمعاء الغليظة “القُولون” الذي هو الجزء النهائي من السبيل الهضمي، ويُؤثِّر سرطان القُولون بشكل كبير في البالغين الأكبر سنًّا، على الرغم من ظهوره في أي عمر.

ونوه بأنه يبدأ عادةً في صورة تكتُّلات صغيرة غير سرطانية “حميدة” من الخلايا تُسمَّى سلائل تتكوَّن بداخل القُولون، وبمرور الوقت قد تُصبِح بعض تلك السلائل سرطانات في القُولون.