كشفت وزارة الدفاع الكويتية، عن الشروط الواجب توفرها لقبول المرأة في الجيش، بناءً على الفتوى الشرعية الصادرة عن هيئة الإفتاء في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن التحاق المرأة بالسلك العسكري.

ويأتي ذلك عقب اعتماد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد الجابر العلي الصباح، قرارا وزاريا يتماشى مع ضوابط فتوى هيئة الإفتاء، الخاصة بانضمام المرأة إلى السلك العسكري.

وتضمنت الشروط: “موافقة ولي الأمر أو الزوج، الالتزام بالحجاب الشرعي الساتر، العمل في التخصصات الطبية والتمريضية والمجالات الفنية والخدمات المساندة، عدم القيام بالتدريبات العسكرية والميدانية والتعبوية، عدم حمل المرأة السلاح، يكون القبول عند الحاجة لسد الشواغر المطلوبة”.

وشمل قرار التحاق المرأة بالجيش حمَلة الشهادات الجامعية والدبلوم والثاني عشر وحمَلة شهادات الحادي عشر وما دون، شرط “أن تكون المتطوعة كويتية، أتمت 18 عامًا من عمرها ولم تتجاوز 26 عاما ويُستثنى صاحبات التخصصات الفنية والمهنية من الحد الأعلى للعمر، وأن تكون لائقة صحيّا ومحمودة السيرة وتجتاز المقابلة الشخصية، وألا يكون سبق الحكم عليها في عقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن رد إليها اعتبارها”.