كشف الدكتور عادل باعيسى، أنه تعرف السمنة على أنها ازدياد مفرط في تراكم الشحوم في الجسم يمثل خطرًا صحيًّا على الجسم. ويعتبر كل من له مؤشر كتلة جسم أعلى من ٣٠ سمينًا بحسب المعايير المتفق عليها لقياس السمنة.

وأوضح الدكتور عادل باعيسى، أن أنواع السمنة، تقسم السمنة من حيث درجة قياسها إلى ثلاثة أصناف هي: زيادة الوزن، السمنة، السمنة المفرطة، ويقدر كل منها بحسب قيمة مؤشر كتلة الجسم BMI، لافتًا إلى أن أوضح أعراض السمنة هو ازدياد الوزن وبزوغ المناطق التي تتراكم فيها الشحوم بأفراط كترهّل البطن، وكل ما بظهر من أعراض أخرى إنما ينتج عن الزيادة الكبيرة في الوزن.

ومن الأعراض المترتبة على زيادة الوزن: اضطرابات النوم، آلام الظهر والمفاصل، التعرق المفرط، العدوى في ثنيات الجلد، الإعياء، ضيق النفس، فيما للسمنة أسباب كثيرة تتنوع ما بين أسباب تغذوية مع عادات غير صحية وأسباب مرضية وأسباب وراثية، كما يمكن عزوها إلى أكثر من سبب من أسباب السمنة في الوقت عينه حسب الحالة المدروسة، وإن من الثابت أن سبب السمنة هو اختلال في التوازن بين وارد الطاقة واستهلاكها في الجسم.

وتتنوع الطرق المتاحة لعلاج السمنة، وتتباين من أساليب بسيطة لعلاج السمنة بدون جراحة وتشمل تغيير نمط الحياة وتعديل النظام الغذائي وصولًا إلى المعالجة الجراحية في حالات السمنة المفرطة، مرورًا بالأدوية وغيرها من الطرق.