أوضح وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أن شركة آلات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة ستقدم خدمات هائلة للمملكة، وستجعلها جاهزة للمستقبل.

وقال الخريف خلال مؤتمر لشركة “آلات” للصناعات المتقدمة، أن شركة آلات تعد بالنسبة للمملكة عامل تمكين عظيم، فالنسبة للعملاء ستقدم المنتجات.

وأضاف الخريف في تصريحاته: “عندما ننظر إلى مساهمة آلات فإن الأمر يتجاوز مجرد كيفية إنشاء نظام بيئي كامل، لا يتم فتح بعض الصناعات إلا من خلال القادة الذين يمكنهم فعليًا تولي هذه الصناعات وتوفير الفرص المختلفة التي يمكن أن ترتقي بالقطاع ككل”.

واستكمل الوزير حديثه قائلا: “إذا نظرنا إلى السيارات على سبيل المثال، فكما تعلمون كل صناعة أو قطاع بحاجة إلى ركائز معينة، ركائز كبيرة يمكنها بالفعل الارتقاء بها، نحن لا ننظر كثيرًا إلى ما سيكون عليه المنتج النهائي الذي سيكون بالتأكيد منتجًا رائعًا سيساعدنا على تقليل الواردات، على سبيل المثال، أو زيادة التوطين وما إلى ذلك، لكننا ننظر إلى الصورة الأكبر لكيفية خلق البيئة المواتية لقطاع السيارات أو قطاع بناء السفن كنظام بيئي أو كيفية إنشاء المواد الكيميائية النهائية في معالجة المعادن وما إلى ذلك”.

وتابع الوزير: ” ما ستخلقه وما ستطرحه على الطاولة هو النظر إلى تقنيات المستقبل، إذا عدنا إلى الاستراتيجية الصناعية فقد حددنا 12 قطاعًا مختلفًا، أحب أن أجمعهم في ثلاث مجموعات المجموعة الأولى تركز أكثر على المرونة والأمن القومي وأشياء مثل الأمن الغذائي والأدوية والأمن المائي والدفاع”.

وأردف الوزير ” الركيزة الثانية هي كيف يمكننا الحصول على المزيد من مواردنا الطبيعية؟ أشياء مثل المواد الكيميائية النهائية، ومعالجة المعادن، والحصول على أفضل النتائج من موقعنا وما إلى ذلك، أما الركيزة الثالثة فهي النظر إلى المستقبل، كيف يمكن للسعودية أن تكون جاهزة للاتجاهات العالمية، والاتجاهات المستقبلية، والأشياء التي نعرفها اليوم مثل الطاقة المتجددة والفضاء، وما إلى ذلك، هي أشياء لا نعرفها، وهذا بالتأكيد سيجعل السعودية جاهزة للمستقبل”.

‏واختتم الوزير حديثه قائلا: “السعودية لن تشتري التكنولوجيا بعد الآن بل ستقوم بتطويرها، وعندما ننظر حولنا نجد أن المملكة واحدة من أكثر الأماكن تنافسية للاستثمار، إن لم تكن أكثرها”.

ويذكر أن شركة “آلات” قد ألرمت صفقات جديدة في صناعة الروبوتات مع شركات عالمية، حيث تم توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة سوفت بنك لبناء مركز للتصنيع الآلي بالكامل في الرياض بقيمة 150 مليون دولار.