كشفت مصادر رياضية عن إن قرار رابطة الدوري السعودي للمحترفين بتوحيد شكل الأرقام والحروف على قمصان اللاعبين جاء بهدف محاكاة أفضل الدوريات العالمية.

وأشارت المصادر ذاتها  إلى أن قرار توحيد الأرقام والحروف يطبَّق في الدوري السعودي للمرة الأولى، ومن الطبيعي أن تكون هناك ملاحظات من الأندية حول ذلك، مضيفة أن الرابطة حريصة على معرفة تلك الملاحظات، من خلال تقديم تقارير فنية من الأندية.

واستبعدت المصادر تغريم الهلال والاتحاد لعدم التزامهما بالأرقام والحروف المُرسَلة من الرابطة، لافتة إلى أن الموضوع تنظيمي واحترافي لا أكثر.

ومن المتوقع أن تلتزم جميع الأندية، بما فيها الهلال والاتحاد، بالأرقام والحروف الجديدة خلال الجولات المقبلة.

وكان عدداً من أندية الدوري اشتكى من حجم أرقام قمصان اللاعبين التي اعتمدتها رابطة الدوري لهذا الموسم، ورفض ناديا الهلال والاتحاد وضْع هذه الأرقام على القمصان خلال الجولة الأولى من الدوري، مشيرَين إلى أن حجم الأرقام الجديد يتسبّب في تقليل جمالية القميص، ويتعارض مع الهوية البصرية للأندية.

ويتجه نادي الأخدود لطلب عقد اجتماع للأندية مع رابطة الدوري؛ لمناقشة عدد من القضايا الهامة، من ضمنها مسألة أرقام قمصان اللاعبين، إلى جانب مناقشة الإيرادات التجارية، وحقوق النقل التلفزيوني خلال الموسم الحالي.

وفي السياق ذاته، أعرب مصدر بأحد أندية الدوري عن استيائه من حجم الأرقام المعتمدة، موضحاً أن كبر حجم الأرقام يؤدي إلى تضييق المساحات المتاحة للإعلانات على ظهر القمصان، مضيفا أن وجود الإعلانات على القمصان يُعدّ جزءاً مهماً من الدخل المادي للنادي، وأن التغييرات التي طرأت على حجم الأرقام قد تضرّ بعقود الرعاية، وتؤثر في العوائد المالية.

ومن المنتظر أن تدرس رابطة دوري المحترفين شكوى الأندية لمناقشة الحلول الممكنة التي توازن بين المتطلبات التنظيمية والجمالية واحتياجات الأندية المالية.